نبيل بفون: عدد المسجلين الجدد لانتخابات 2019 بلغ حوالي 250 ألفًا

نبيل بفون: عدد المسجلين الجدد لانتخابات 2019 بلغ حوالي 250 ألفًا

أكد أن أكبر تحدّ أمام الهيئة حاليًا هو تسجيل أكبر عدد ممكن من الناخبين (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون أن عدد المسجّلين الجدد للانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة بلغ حوالي 250 ألفًا منذ فُتح باب التسجيل لهذا الاستحقاق الانتخابي المنتظر، مذكرًا أن هيئة الانتخابات كانت قد فتحت باب التسجيل يوم 10 أفريل/ نيسان 2019 وأن التسجيل شهد إقبالًا مهمًا بعد أسبوع فقط.

نبيل بفون: أكبر تحدّ يواجه هيئة الانتخابات خلال هذه الفترة هو تسجيل أكبر عدد ممكن من التونسيين للاستحقاقات الانتخابية القادمة

وقال بفون، في تصريح إعلامي على هامش يوم دراسي برلماني انتظم الخميس 18 أفريل/ نيسان 2019، حول توصيات المجتمع المدني بخصوص مسار الانتخابات، إن أكبر تحدّ يواجه هيئة الانتخابات خلال هذه الفترة هو تسجيل أكبر عدد ممكن من التونسيين للاستحقاقات الانتخابية القادمة وهو ما دفعها إلى تقديم موعد التسجيل إلى 10 أفريل/ نيسان بدلًا عن 27 أفريل/ نيسان الحالي، حتى يتمكن التلاميذ والطلبة من التسجيل قبل انطلاق موسم العطلة المدرسية والجامعية.

وكشفت الأرقام والمؤشرات التي عرضتها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بالمناسبة، أن العدد الجملي للناخبين غير المسجلين هو 3 ملايين و489 ألف مواطن، موزعين على عدد من الفئات.

وكانت الهيئة عقدت لقاءات بمكونات المجتمع المدني والأحزاب، قُبيل انطلاق عملية تسجيل الناخبين، وعرضت خلالها بعض المعطيات والأرقام من بينها أن عدد غير المسجلين من التلاميذ والطلبة بلغ 304 آلاف، مقابل 28 ألفًا من العمال الصناعيين و230 ألفًا من النساء في المنازل أو اللواتي يشتغلن تشغيلًا هشًا.

كشفت الأرقام التي عرضتها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أن العدد الجملي للناخبين غير المسجلين هو 3 ملايين و489 ألف مواطن

كما أن عدد العمال الفلاحيين غير المسجلين يبلغ 80 ألفًا وأن غير المسجلين من العاطلين عن العمل، وصل عددهم 676 ألفًا وغير المصنفين 793 ألفًا والمتقاعدين 28 ألفًا.

وقد بلغ عدد الناخبين المسجلين في السجل الانتخابي 5 ملايين و370 ألف مواطن، موزعين بين 2,560 مليون ناخب من الرجال و2,810 مليون ناخبة، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

رسمي: تعديل موعد الانتخابات الرئاسية

نبيل بفون يكشف آخر استعدادات هيئة الانتخابات