23-أكتوبر-2018

انتقادات واسعة للموقف الرسمي التونسي الموصوف بالخزي (أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

استنكر ناشطون وسياسيون تونسيون، على مواقع التواصل الاجتماعي، موقف وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي من اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، واعتبروه موقفًا مخزيًا للديبلوماسية التونسية من هذه القضية التي أثارت الرأي العام المحلي والدولي خلال الأيام الماضية.

ناشطون وسياسيون يستنكرون بشدة موقف الخارجية التونسية من اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي ويعتبرونه موقفًا مخزيًا

وكتب النائب ياسين العياري على حسابه أن إدانة وزير الخارجية الجهيناوي جاءت بعبارات أقل شدة من عبارات ولي العهد السعودي، المتورط في الاغتيال، محمد بن سلمان، واعتبر النائب بالبرلمان التونسي أن منظومة الحكم في تونس حاليًا لا تليق بتونس الثورة، وهي "تصر على نكس رؤوسنا، في كل مكان، في كل فرصة، بسبب ودون سبب".

كما وصف طارق الكحلاوي، المدير السابق للمعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية، موقف الخارجية التونسية بالمخزي.

وكان قد اعتبر حزب التيار الديمقراطي موقف الخارجية بأنه "مخجل ومتملق"، ودعا في بيان له رئاسة الجمهورية إلى الانسحاب مما يسمى التحالف الإسلامي المتذيل للنظام السعودي وذلك باعتباره يمثل غطاءً سياسيًا للجرائم والمآسي التي يتعرض لها الشعب اليمني الشقيق.

يُذكر أن وزير الخارجية خميس جهيناوي أدان، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الفرنسي الإثنين 22 أكتوبر/تشرين الأول 2018، مقتل خاشقجي ولكنه أشاد بتفاعل السعودية مع القضية واصفًا تعاملها بالإيجابي، بل ودعا لعدم استغلال عملية الاغتيال لاستهداف استقرارها، حسب تعبيره، وهو التصريح الذي أثار ردود فعل سلبية واستهجانًا واسعًا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

التيار الديمقراطي: موقف الخارجية التونسية من اغتيال خاشقجي مخجل ومتملق

جمال خاشقجي يمتدح حرية التعبير في تونس في آخر مقال قبل اختفائه