19-فبراير-2022

إعادة تحميل حاويات النفايات الإيطالية على باخرة بميناء سوسة في أولى رحلات إعادتها إلى إيطاليا (أنيس ميلي/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة البيئة التونسية، مساء الجمعة 18 فيفري/شباط 2022، عن انطلاق عملية إرجاع 213 حاوية من النفايات الإيطالية لمصدرها، وذلك بعد مرور ما يناهز سنتين على تواجدها بسوسة إثر استيرادها بطريقة غير قانونية من قبل شركة خاصة في صفقة مخالفة للمعاهدات الدولية.

وزارة البيئة: تم الانطلاق في عملية إرجاع النفايات إثر استكمال كل الإجراءات الإدارية والفنية بالتنسيق التام مع الهياكل والمصالح ذات العلاقة

وقد أفادت الوزارة، في بلاغ لها، أنه تم الانطلاق في عملية إرجاع النفايات إثر استكمال كل الإجراءات الإدارية والفنية بالتنسيق التام مع الهياكل والمصالح ذات العلاقة، وفقها.

وكان النائب التونسي عن دائرة إيطاليا مجدي الكرباعي قد نشر، في تدوينة له على فيسبوك الجمعة، عن "بدء نقل الحاويات المليئة بالنفايات الإيطالية التي دخلت بطريقة غير قانونية من الرصيف رقم 5 بميناء سوسة ليقع شحنها وإعادتها من حيث أتت"، مؤكدًا أن ذلك "يأتي نتيجة مجهودات نواب ومجتمع مدني وإعلام لعبوا دورًا هامًا في هذا الملف"، وفقه.

وكانت وزارة البيئة التونسية قد أعلنت، الاثنين 14 فيفري/شباط 2022، أنه تم بتاريخ الجمعة 11 فيفري/شباط الجاري اتفاق تعاون مؤسساتي بين تونس و إيطاليا بخصوص إرجاع النفايات إلى إيطاليا، مشيرة إلى أن "إمضاء هذا الاتفاق يمثل استكمال مسار التشاور بين الدولتين الذي انطلق منذ سنة 2020"، على حد روايتها.

وأفادت، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، بأن "هذا الاتفاق يقضي بإعادة تصدير 213 حاوية بصفة حينية في مرحلة أولى ثم مواصلة المشاورات بخصوص استكمال تصدير النفايات المتبقية بعد الحريق الذي نشب بمستودع الموردين من ولاية سوسة".

وأضافت وزارة البيئة أنه سيتم بناء على هذا الاتفاق "إرجاع النفايات على أول باخرة تابعة للناقل البحري ARKAS بتاريخ 19 فيفري/شباط 2022"، وفق ما جاء في نص البلاغ.

اقرأ/ي أيضًا: وزارة البيئة: اتفاق بين تونس وإيطاليا على إرجاع النفايات في هذا الموعد

وكانت شبكة تونس الخضراء قد أعلنت، في 7 فيفري/شباط 2022، عن توصل تونس وإيطاليا إلى اتفاق حول مختلف تفاصيل ومصاريف إرجاع النفايات الإيطالية، التي تقبع في سوسة منذ سنة 2020، إلى مصدرها، بعد تجاوز مختلف النقاط الخلافية.

وأفادت عضو شبكة تونس الخضراء عفاف المراكشي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، بأن "السلط الإيطالية وافقت أخيرًا على تحمل كافة التكاليف المتعلقة بإعادة النفايات"، مذكرة بأن "هذه المسألة كانت تشكل نقطة خلاف بين الطرفين".

يُذكر أن شركة تونسية قد استوردت في ماي/ آيار 2020، نفايات منزلية إيطالية في 282 حاوية جمعتها الشركة الإيطالية دون احترام مقتضيات الاتفاقيات الدولية، بازل وباماكو.


 

اقرأ/ي أيضًا:

شبكة تونس الخضراء: إيطاليا وافقت على تحمل كافة تكاليف إعادة النفايات

فضيحة النفايات بميناء سوسة التجاري: تونس من "مطمور روما" إلى "مزبلة إيطاليا"