30-سبتمبر-2021

اعتبر أن تعيين مكلفة بتسيير الحكومة "خطوة أولى مهمة لإعادة تونس إلى المسار الديمقراطي" (أنيس ميلي/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ثمن رئيس اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي، مساء الاثنين 29 سبتمبر/أيلول 2021، تعيين الرئيس التونسي قيس سعيّد للمكلفة بتشكيل الحكومة نجلاء بودن، قائلًا: " قرار الرئيس سعيّد بتعيين رئيس للوزراء هو خطوة أولى مهمة لإعادة تونس إلى المسار الديمقراطي".

السيناتور الأمريكي كريس ميرفي: يجب أن يشرف على مراقبة الحكومة الجديدة نواب منتخبون، كا يجب أن تعكس أيُّ إصلاحات انتخابية أو دستورية جديدة إرادةَ الشعب التونسي

وعبر السيناتور الأمركي، في تغريدة له على تويتر، عن تطلعه إلى التوصل إلى تشكيل حكومة كاملة في تونس للمساعدة في معالجة التحديات الخطيرة التي تواجهها البلاد، وفق تعبيره.

واستدرك كريس ميرفي، في تغريدة ثانية، القول إنه "يجب أن يشرف على مراقبة هذه الحكومة الجديدة نواب منتخبون"، متابعًا: "ويبقى من المهم للغاية أن تعكس أيُّ إصلاحات انتخابية أو دستورية جديدة إرادةَ الشعب التونسي"، حسب رأيه.

وسبق أن انتقد السيناتور الأمريكي كريس ميرفي، الاثنين 27 سبتمبر/أيلول 2021، الرئيس التونسي قيس سعيّد، معتبرًا أنه "فعّل عكس ما وعد به الوفد الأمريكي (الذي حلّ في تونس مطلع سبتمبر/أيلول الجاري) وذلك بإعلان نيته الحكم بأمر رئاسي (في إشارة إلى الأمر الرئاسي عدد 117) وتعليق أجزاء من الدستور التونسي". 

واعتبر السيناتور، في مقال له على صحيفة "The Connecticut Mirror"، أن "هذه الخطوات التي اعتمدها سعيّد تتعارض مع التزامه تجاه الشعب التونسي بحماية ودعم حقوقه الديمقراطية، ولا تمثّل السبيل لحل المشاكل الحقيقية التي تواجهها تونس"، حسب رأيه.

وتابع كريس ميرفي في ذات الصدد: ."يجب أن نستمر في دعم الشعب التونسي بالمساعدات، لكن يجب أن نعيد النظر في حزمة المساعدة الأمنية لتونس حتى تتم استعادة الديمقراطية"، وفق ما جاء في نص المقال. 

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أنه كان قد أوضح أن "مصلحة الولايات المتحدة هي حماية وتعزيز ديمقراطية واقتصاد سليمين للشعب التونسي"، مستطردًا: "نحن لا نفضل أحدًا على آخر وليس لدينا أي مصلحة في دفع أي أجندة إصلاحية محددة، لكن استمرار علاقة الولايات المتحدة الوثيقة مع تونس مرتبط بالتزام تونس المستمر بالديمقراطية"، حسب تعبيره.

اقرأ/ي أيضًا:  ميرفي: الخطوات التي اعتمدها سعيّد لا تمثل الحل للمشاكل الحقيقية للتونسيين

يذكر أن الرئاسة التونسية أعلنت، الأربعاء 29 سبتمبر/ أيلول 2021، أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد قد كلّف، في ذات اليوم، نجلاء بودن رمضان "بتشكيل حكومة، على أن يتم ذلك في أقرب الآجال". وتكون بذلك بودن أول امرأة تتولّى هذا المنصب في تاريخ تونس.

ونجلاء بودن رمضان من مواليد 1958، وهي أستاذة تعليم عالي في المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس مختصة في علوم الجيولوجيا، وتشغل حاليًا خطّة مكلفة بتنفيذ برامج البنك الدولي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وفق ما نقلته إذاعة "موزاييك أف أم" المحلية.

وقد تمّ تعيينها مديرة عامة مكلفة بالجودة بوزارة التعليم العالي سنة 2011. كما شغلت منصب رئيسة وحدة تصرف حسب الأهداف بالوزارة ذاتها، وكُلّفت بمهمة بديوان وزير التعليم العالي السابق شهاب بودن سنة 2015.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تكليف نجلاء بودن بتشكيل الحكومة في تونس.. ردود فعل مختلفة

الخارجية الأمريكية تؤكد قلقها من استمرار الإجراءات الانتقالية في تونس دون أجل