28-يونيو-2019

توقعت أن تبلغ نسبة النمو 2,6 في المائة خلال 2020 (صورة أرشيفية/ إيمانويل دينان/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

توقعت وكالة التصنيف الأمريكية موديز نمو الاقتصاد التونسي خلال 2019 بنسبة 2,3 في المائة رغم وتيرة نموه الضعيفة خلال الربع الأول على أن تبلغ هذه النسبة 2,6 في المائة خلال 2020، في وقت سلطت فيه الضوء مرة أخرى على ضعف الصلابة المالية ومؤشر الدين العمومي للبلاد.

وأرجعت موديز، في بلاغ لها اعتمدت فيه على تقريرها السنوي "موديز أنفستر سرفس"، هذا التحسن إلى الانتعاشة الاقتصادية الوليدة التي غذتها قطاعات السياحة والفلاحة والصناعة علمًا وأن تحسن نسبة النمو تبقى إحدى تحديات البلاد للحصول على القروض.

وتوقعت الوكالة تراجع نسبة تضخم الاقتصاد التونسي لتبلغ 6,2 في المائة موفى 2019 و5,7 في المائة مع نهاية سنة 2020 وكذلك تحقيق الحكومة التونسية هدفها المتمثل في تقليص العجز الجاري إلى 3,9 في المائة وفق حصلية تنفيذ ميزانية الدولة التونسية خلال السنوات الأخيرة.

موديز:  الصعوبات التي تواجهها تونس في مجال القروض أدت إلى التآكل الهيكلي للصلابة المالية للبلاد

وبينت موديز أن الصعوبات التي تواجهها تونس في مجال القروض ( تصنيف ائتماني ب 2 مع آفاق سلبية) أدت إلى التآكل الهيكلي للصلابة المالية للبلاد علمًا وأن حصة الدين ارتفعت إلى 77 في المائة من الناتج الداخلي الخام سنة 2018 مقابل 70,4 في المائة خلال سنة 2017، مشيرة إلى أن وضعية الحساب الجاري واصلت تآكلها خلال 2018 مما ولد صغوطات على التمويل ورمت بثقلها على احتياطيات العملة الصعبة، مضيفة أن حجم كتلة الأجور في القطاع العام وموارد الدعم تحد من مرونة مصاريف الحكومة دون المس من الاستثمارات العمومية.

وقالت الوكالة إن هناك دلائل عديدة على تقلص متواصل لحالة عدم توازن الميزان الخارجي وعجز الميزانية مرفوقًا بآفاق تحسن مستمر لاحتياطيات العملة الصعبة لتونس يمكن أن تدعم تغيير الآفاق من سلبية إلى مستقرة، محذرة في المقابل من أن تونس قد تواجه تخفيضًا للآفاق في حال تأخر أو ترفيع ملموس في كلفة التمويل الخارجي المرتبط بعدم اكتمال برنامج الإصلاحات الاقتصادية التي اتفقت بشأنه تونس مع صندوق النقد الدولي.

يذكر أن موديز أبقت على تصنيف تونس خلال شهر أكتوبر/ تشرين الثاني 2018 عند  "ب 2" لكنها خفضت الآفاق من مستقرة إلى سلبية وعللت ذلك بارتفاع مخاطر الهشاشة الخارجية في ظل تشديد القيود على عمليات التمويل على المستوى الدولي، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

"ماغراب": مجموعة بوشماوي تفوز بصفقة رغم الموقف السلبي للجنة الصفقات العمومية

ترتيب متأخر لتونس في مؤشر الاستثمار الأجنبي المباشر