24-فبراير-2021

هذا التصنيف يعكس ضعف الحوكمة في مواجهة القيود الاجتماعية المتزايدة (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

خفّضت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، الثلاثاء 23 فيفري/شباط 2021، تصنيف الإصدار طويل الأجل للعملة الأجنبية والمحلية لتونس من B2 إلى B3، مع نظرة مستقبلية سلبية. وكانت "موديز" قد أكدت تصنيف تونس عند مستوى B2 مع نظرة مستقبلية سلبية، في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2020.

موديز: النظرة المستقبلية السلبية هي نتيجة مخاطر الهبوط المتعلقة بالمزيد من التأخير في التفاوض وتنفيذ برنامج مموّل من صندوق النقد الدولي

ووفق بيان للوكالة، نشرته عديد وكالات الأنباء العالمية فإن، "هذا التصنيف يعكس ضعف الحوكمة في مواجهة القيود الاجتماعية المتزايدة التي تمنع بشكل متزايد مرونة الحكومة في تنفيذ التعديل المالي وإصلاحات القطاع العام التي من شأنها أن تحقق الاستقرار وتعكس الزيادة الملحوظة في عبء ديونها في نهاية المطاف".

وأكدت "موديز"، في ذات البيان، أن "هذا التصنيف جاء مدعوماً بالاستقرار النسبي للوضع الخارجي خلال جائحة كورونا، وهو ما يوفر بعض الدعم لمدفوعات خدمة الديون الخارجية القادمة، على الرغم من استمرار مخاطر إعادة التمويل".

ولفت البيان إلى أنّ النظرة المستقبلية السلبية هي نتيجة مخاطر الهبوط المتعلقة بالمزيد من التأخير في التفاوض وتنفيذ برنامج مموّل من صندوق النقد الدولي".

 

اقرأ/ي أيضًا:

موديز تبقي الترقيم السيادي لتونس في ب2 مع إمكانية التخفيض

موديز تحسّن آفاق ترقيم تونس السيادي من سلبي إلى مستقر مع إبقائه عند "ب 2"