01-أبريل-2019

زيادات متواترة في أسعار النفط خلال الأشهر الأخيرة في تونس (Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أثارت الزيادات الجديدة في أسعار المحروقات، في خامس ترفيع في ظرف 15 شهرًا، موجة من ردود الفعل الغاضبة في مواقع التواصل الاجتماعي لما اعتبره نشطاء زيادة مشطّة جدًا مع تجاوز سعر لتر البنزين الخالي من الرصاص، الأكثر استعمالًا في تونس، لسقف 2 دينار بترفيع بـ80 مليمًا من 1.985 إلى 2.065 دينارًا.

انتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي للزيادات الجديدة في أسعار المحروقات بعد نفي سابق من وزير الصناعة وبالتزامن مع عقد القمة العربية في تونس

وتصاعدت الانتقادات خاصة مع تصريح لوزير الصناعة سليم الفرياني بداية شهر مارس/آذار 2018 قال فيه إنه لا توجد زيادات في أسعار المحروقات، وذلك عدا عن تزامنها مع أشغال القمة العربية فيما اُعتبر أسلوبًا متعمدًا للتغطية على هذه الزيادة الجديدة.

كما انتقد نشطاء تأكيد وزارة الصناعة في بلاغها أن الزيادة تعود لتجاوز سعر برميل النفط الخام 68 دولارًا والحال أن مشروع ميزانية 2019 بُني على فرضية سعر النفط بقيمة 75 دولارًا.

فيما أكد نشطاء آخرون أن هذه الزيادة تأتي بطلب من صندوق النقد الدولي لمزيد التحكم في عجز المالية العمومية. وأشار النائب ياسين العياري، في هذا الجانب، إلى أن هذه الزيادة تتزامن مع زيارة لوفد من المؤسسة المالية الدولية لتونس للتفاوض حول صرف بقية أقساط القرض.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أغلى وأرخص أسعار البنزين في العالم.. تعرّف على ترتيب تونس

الترفيع في أسعار المحروقات