18-أبريل-2022
مواطنون ضد الانقلاب

عضو "مواطنون ضد الانقلاب" شيماء عيسى في الوقفة الاحتجاجية المنتظمة يوم 10 أفريل 2022

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت مبادرة "مواطنون ضد الانقلاب"، الاثنين 18 أفريل/نيسان 2022، أن عضو هيئتها التنفيذية شيماء عيسى تعرضت في أحد الأنهج المتفرعة عن شارع الحبيب بورقيبة إلى "اعتداء لفظي ومادي من عون أمن، كان مسنودًا من عدد من الأعوان المرافقين له"، وفقها.

مواطنون ضد الانقلاب: "نحمّل سعيّد وتوفيق شرف الدين  المسؤولية الكاملة عن هذا الاعتداء المقصود منه استهداف المعارضين السياسيين واستباحتهم وتعريض حياتهم للخطر"

وقالت، في بيان لها، إن شيماء عيسى "تعرضت للسباب والشتائم بنفس العبارات والنعوت التي يستعملها المُنقلب لتشويه وشيطنة معارضيه قبل أن تتعرض لاعتداء مادي تمثل في توجيه لكمات لها على مستوى الرقبة والصدر"، معتبرة أن "ذلك يحيل إلى أن الاعتداء كان بخلفيات سياسية واضحة في سلوك يذكر بممارسات البوليس السياسي النوفمبري"، وفق توصيفها.

وحمّلت مبادرة "مواطنون ضد الانقلاب" الرئيس التونسي قيس سعيّد ووزير داخليته توفيق شرف الدين "المسؤولية الكاملة عن هذا الاعتداء المقصود منه استهداف المعارضين السياسيين واستباحتهم وتعريض حياتهم للخطر"، حسب تقديرها.

مواطنون ضد الانقلاب تحذّر من خطورة "توظيف الأجهزة الأمنية والعسكرية في الصراع السياسي"

وجددت تأكيدها "خطورة المنزلق الذي تشهده البلاد نحو العنف والانتقام الذي يمهد له قيس سعيّد بخطاباته التحريضية وتمارسه مجاميع ميليشياوية باسمه قبل أن تتحول إلى ممارسات بوليسية لأعوان محملين على إنفاذ القانون"، مشددة على أن "توظيف الأجهزة الأمنية والعسكرية في الصراع السياسي هو تأسيس لدولة الخوف والرعب"، حسب ما ورد في نص البيان.

ودعت مبادرة "مواطنون ضد الانقلاب" المنظمات الحقوقية الوطنية والدولية إلى "اتخاذ مواقف صارمة تجاه الانحرافات والانتهاكات الخطيرة التي تمس الحقوق والحريات منذ 25 جويلية/يوليو 2021"، وفق ذات البيان.

 

دولة سعيّد…دولة البوليس تعرضت في حدود الساعة الواحدة بعد ظهر اليوم، في أحد الأنهج المتفرعة عن شارع الحبيب بورقيبة، عضو...

Posted by ‎مواطنون ضد الانقلاب‎ on Monday, April 18, 2022

وكانت عضو الهيئة التنفيذية لمبادرة "مواطنون ضد الانقلاب" شيماء عيسى قد نشرت على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك ظهر الاثنين، مقطع فيديو ذكرت فيه أنه تم الاعتداء عليها هي والصحفي كارم الشريف من قبل عون أمن. 

 

الاعتداء علينا انا و الصحفي كارم الشريف بالعنف من قبل عوني امن

Posted by Chaima Issa on Monday, April 18, 2022

وفي تعليقه على ذلك، اعتبر حراك "توانسة من أجل الديمقراطيّة" أنّ حملات التّخوين والتّشويه ضدّ معارضي الرئيس والعنف اللّفظي غير المسبوق الذي يطبع خطاب الرّئيس في حديثه عن خصومه السّياسيّين، قد ساهمت في تعريض السلامة الجسديّة للمعارضين للخطر"، وفق تقديره.

وأكد، في بيان له، أن هذه المظاهر "تنذر بلجوء سلطة الانقلاب إلى الاستهداف المباشر لمعارضيها بعد أن فشلت -لحدّ الآن- محاولات تطويع القضاء لتصفيتهم"، حسب تصوره.

 

الحمد لله وحده ، تونس في 18 أفريل 2022 إثر الاستهداف السّافر الذي تعرّضت له النّاشطة الحقوقيّة #شيماء_عيسى ، عضو...

Posted by ‎توانسة من أجل الديمقراطية Tunisians For Democracy‎ on Monday, April 18, 2022

 

وقد عبر عديد النشطاء والسياسيين عن تضامنهم ومساندتهم للناشطة السياسية المعارضة شيماء عيسى.

 

ما تعرضت له السيدة شيماء عيسى عضوة مواطنون ضد الإنقلاب من إعتداء لفظي وجسدي خطير يؤكد مرة أخرى ما وصلت إليه بلادنا من...

Posted by ‎Ridha Belhadj رضا بلحاج‎ on Monday, April 18, 2022

 

كل التضامن مع الناشطة السياسية ٱلا شيماء عيسى والناشر سي كارم الشريف في وجه البلطجي البوليسي الذي اعتدى عليهما بفاحش...

Posted by Abdel Wahab Hani on Monday, April 18, 2022

 

كل التضامن مع المناضلة السياسية والحقوقية Chaima Issa ضد اعتداءات بعض الامنيين عليها اليوم في تونس العاصمة..

Posted by Baraoumi Med Khalil on Monday, April 18, 2022