03-أبريل-2021

إلى حين تنفيذ الحكومة لتعهداتها (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التقرير

 

قرّر مهندسو المؤسسات والمنشآت العمومية بكامل تراب الجمهورية الدخول في إضراب غيابي مفتوح بداية من الاثنين 5 أفريل/نيسان 2021 إلى حين تنفيذ الحكومة لتعهداتها المتمثّلة في سحب المنحة الخصوصية التي يتمتع بها المهندسون في الوظيفة العمومية لتشمل كل المهندسين في القطاع العمومي.

وأوضحت عمادة المهندسين التونسيين، في بيان نشرته الجمعة 2 أفريل/ نيسان 2021 على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن قرارها يأتي على خلفية ما اعتبرته " سياسة الاستهتار وعدم الاكتراث وغياب الجدية في التعامل مع ملف المهندسين" من طرف الجهة المتعلقة بتنزيل الاتفاق حول  الزيادة الخصوصية على مهندسي المؤسسات والمنشآت العمومية الذي كانت له العديد من انعكاسات السلبية على لمرفق العام بالبلاد.

عمادة المهندسين: نقض الحكومة لتعهداتها مثّل إهانة صريحة لكل المهندسين وضربًا واضحًا لمصداقيتها

واعتبرت العمادة، في هذا الصدد، أن تراجع الحكومة عن الاتفاق ونقضها لعهدها " مثّل إهانة صريحة لكل المهندسين وضربًا واضحًا لمصداقية الحكومة الممثلة في رئيسها"، وفق تعبيرها.

كما نددت بـهذه الممارسات التي وصفتها بـ"اللامسوؤلة"، محملة "الحكومة كل التبعات والتطورات الخطيرة التي ستنجر عنها والتي حاولت العمادة تفاديها وكبحها طوال هذه المفاوضات العقيمة"، وفق ما جاء في نص البيان.

وطالبت عمادة المهندسين رئيس الحكومة بالتدخل الفوري والناجز لاسترجاع مصداقيته أمام المهندسين التونسيين والوفاء بتعهداته لهم والتزام الحكومة نحوهم وإقرار حقهم الشرعي والإشراف المباشر على عملية تنزيل هذه الزيادة الخصوصية.

وكان المهندسون قد نفذوا إضرابًا بـ5 أيام من الاثنين 29 مارس/آذار 2021 إلى غاية الجمعة 2 أفريل/نيسان 2021، وصفته العمادة بـ"الإضراب الناجح" معلنة بذلك دخولها في المرحلة الثانية من برقية الإضراب المتمثلة في الدخول في إضراب مفتوح إلى غاية تطبيق الاتفاق، وحملة مآلات ذلك إلى الحكومة و"كل جهة تقف أمام حقوق المهندسين".

بداية من الإثنين القادم: #اضراب_مفتوح غيابي لكافة مهندسي المؤسسات والمنشاَت العمومية #فك_حقك_يا_مهندس #بلاغ على إثر...

Publiée par ‎Ordre des Ingenieurs Tunisiens عمـــادة المـهندسين الـتونسيين‎ sur Vendredi 2 avril 2021

 

اقرأ/ي أيضًا:

مهندسو المؤسسات والمنشآت العمومية في إضراب لمدة 5 أيام

لوحت بتنفيذ سلسلة من التحركات التصعيدية.. عمادة المهندسين تعلن "يوم غضب"