مهدي جمعة يتعهد بتخفيض الجباية وإلغاء صندوق الدعم

مهدي جمعة يتعهد بتخفيض الجباية وإلغاء صندوق الدعم

قال إنه سيقوم بإعادة تنظيم وزارة الخارجية (حسنا/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال المترشح للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها مهدي جمعة، الاثنين 9 سبتمبر/ أيلول 2019، إنه يجب أن يفوز مترشح ذو خبرة مبينًا، في حوار لإذاعة موزاييك، أن أول ما سيقوم به هو تقديم مبادرة تشريعية لإلغاء قوانين على غرار التراخيص التي اعتبرها "عائقًا" يجب كسره مشيرًا إلى ضرورة إصلاح الإدارة وتكوينها كي تسهّل المشاريع.

مهدي جمعة: أكثر من 70 في المائة من صندوق الدعم يذهب لمن لا يستحقه

وأضاف أنه سيعمل على خلق إطار تشريعي جديد خاص بالتجارة الالكترونية و"pay pal" مؤكدًا اهتمامه برقمنة الدولة وإزالة ما وصفه بـ"المكابح".

واتهم في سياق متصل حكومة يوسف الشاهد بخصم اعتمادات مخصصة لصناديق لفائدة ميزانية الدولة موضحًا أنه تم سحب 124 مليار من صندوق المواصلات وتكنولوجيا المعلومات وسحب مبالغ أخرى من صندوق تمويل الشبان وتمويل الباعثين والصندوق الوطني للتشغيل وصندوق النهوض بالمساكن.

وتعهد مهدي جمعة بتخفيض الجباية على المؤسسات من 25 إلى 20 في المائة وبتخفيضها على الأشخاص واعتماد الجباية الأسرية معتبرًا أنه كلّما خفضت الجباية زادت موارد الدولة وتمت مقاومة التهرب الجبائي.

وأفاد جمعة أنه في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية سيلغي صندوق الدعم موضحًا أنه سيقوم بتحويله إلى جرايات تذهب إلى مستحقيها من الفقراء والطبقات المتوسطة ومبرزًا أن أكثر من 70 في المائة من صندوق الدعم يذهب لمن لا يستحقه.

كما أشار إلى أنه سيقوم بإعادة تنظيم وزارة الخارجية لتكون متماشية مع العصر معتبرًا أن المساواة بما فيها المساواة في الميراث حق دستوري وموضحًا أنه ضد تنفيذ عقوبة الإعدام إلا عندما يتعلق الأمر بالجرائم الإرهابية وجرائم الاعتداء الجنسي على الأطفال.

وقال إنه إذا فاز برئاسة الجمهورية، سيؤدي أول زيارة إلى الجزائر ثم سيزور الصين والولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وكل البلدان القادرة على مساعدة تونس، وفق قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هيئة الانتخابات تسمح بإجراء حوار مع نبيل القروي

صورة للزبيدي مع قيادات عسكرية.. استنكار لتوظيف الجيش في الحملة الانتخابية