من سيدي حسين.. سعيّد: ما حدث تجاوزات معزولة وليس هناك عداء بين الأمن والشعب

من سيدي حسين.. سعيّد: ما حدث تجاوزات معزولة وليس هناك عداء بين الأمن والشعب

خلال زيارة أداها رئيس الجمهورية إلى سيدي حسين

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الجمهورية قيس سعيّد، خلال زيارة أداها الجمعة 11 جوان/يونيو 2021 إلى منطقة الأمن الوطني بسيدي حسين السيجومي، أن التجاوزات المسجلة، بخصوص اعتداء عدد من الأمنيين بالعنف على شاب وتجريده من ملابسه، معزولة وفردية.

وشدد سعيّد، وفق ما ورد في بلاغ لرئاسة الجمهورية، على أنه ليست هناك علاقة عداء بين الأمن والشعب، مشيرًا إلى ضرورة "معاملة الجميع على قدم المساواة بدون استثناء مع تحمّل كلّ شخص مسؤولية أفعاله".

سعيّد: لا بدّ من معاملة الجميع على قدم المساواة بدون استثناء مع تحمّل كلّ شخص مسؤولية أفعاله

وعبّر الرئيس عن شعوره العميق بالاستياء ممّا حصل من تجاوزات، مؤكدًا "ضرورة تحقيق المعادلة بين الحرّية والأمن بأن تواصل المؤسسة الأمنية السهر على الاضطلاع بمسؤولياتها في حماية الممتلكات العامة والخاصة والتصدّي للجريمة ومع الاحترام التام للمواطنين وصون كرامتهم الإنسانية وحقوقهم وضمان ممارستهم لحرّياتهم"، وفق ما جاء في نص البلاغ.

وذكر البلاغ ذاته أن رئيس الدولة قام، إثر ذلك، بجولة تفقّدية بمنطقة سيدي حسين السيجومي أين التقى بعدد من المتساكنين واطّلع على مشاغلهم واقتراحاتهم.

يذكر أنه، قد انتشر مقطع فيديو، في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء 9 جوان/ يونيو 2021، على منصات التواصل الاجتماعي، يُظهر مجموعة من قوات الأمن بصدد ركل شاب على الأرض وضربه وبلغ الأمر حد تجريده من ملابسه واقتياده عاريًا تقريبًا إلى سيارة الشرطة، في منطقة سيدي حسين السيجومي بضواحي تونس العاصمة.

وأثار الفيديو صدمة في صفوف النشطاء التونسيين على منصات التواصل، لاسيما وأن ما جاء فيه من وقائع يُعتبر من المشاهد غير المتداولة في تونس والصادمة بشكل كبير.

وفي أول تعليق له على حادثة الاعتداء بالعنف على شاب بمنطقة سيدي حسين من قبل عدد من الأمنيين، قال رئيس الحكومة ووزير الداخلية بالنيابة هشام المشيشي إن الحادثة "مؤلمة وصادمة ولا تمثّل الأمنيين في شيء، بل تمثل سوى الأشخاص الذين ارتكبوها"، حسب تعبيره. 

وأضاف المشيشي، في تصريح لوسائل إعلام محلية على هامش لقاء جمعه برئيس الجمهورية قيس سعيّد بقصر الرئاسة بقرطاج، "إننا في دولة مسؤولة، ونحن على مستوى الحكومة وعلى مستوى وزارة الداخلية مسؤولون"، مستطردًا: "منذ سمعنا بالحادثة، اتخذنا جملة من الإجراءات، وتم مباشرة إيقاف الأمنيين المتورطين في الحادثة ووقعت إحالتهم على التحقيق".

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد: في الدستور ما يمكنني من اتخاذ قرارات لا يتوقعونها

في لقاء بالمشيشي وبن سليمان.. سعيّد يبدي "استياءه العميق مما يحصل في تونس"