25-أغسطس-2018

يؤثث الفنان منهل الفلسطيني السهرة الثانية للمهرجان الصيفي ببئر الحفي

"لنا الفن كي لا تميتنا الحقيقة" هكذا يخبرنا نيتشه، وهكذا تحاول مدينة بئر الحفي التابعة لولاية سيدي بوزبد، أو "جومنس"، كما سميت قديمًا، أن تنأى بنفسها عن واقع تراجيدي لتستقبل حياة جديدة تبحث فيها عن معانيها ودلالاتها المتناثرة لتجدد عبق الحياة فيها وتروي ظمأ النفوس العطشى للفن والجمال، وذلك عبر إيقاعات متناغمة وجمالية فنية وفكرية تعيد الحياة إلى المدينة لتحيى حياة بعد الحياة.

مدينة بئر الحفي رغم ما تشهده من نقائص وإقصاء وتهميش إلا أنها  تحاول أن تنتزع مكانتها في المشهد الثقافي فاختارت أن تعيش لحظات الفرح والبهجة

لوحة فنية متنوعة تجمع بين الإمتاع والثقافة والفكر تحاول أن ترسمها هذه المدينة التي ارتأت أن تحتفي بالحياة بطريقتها عبر برنامج متنوع اجتهد أعضاء هيئة المهرجان الصيفي ببئر الحفي في دورته الخامسة عشر  في إعداده. وستنطلق فعاليات هذا المهرجان يوم 26 أوت/ أغسطس لتتواصل إلى غاية 29 أوت/ أغسطس 2018 بالمركب الثقافي عبد القادر بن الحاج نصر ببئر الحفي.

برنامج يهدف إلى إعادة الحياة الى مدينة بئر الحفي وتحفيز الفكر لتحقيق الإشعاع الثقافي لهذه الجهة علّه يستجيب لمختلف الفئات والأذواق رغم تواضع الإمكانيات وبساطتها.

اقرأ/ي أيضًا: "24 عطر".. أركيولوجيا موفقة في التراث الموسيقي والغنائي التونسي

هذه المدينة التي اختارت الفن المطية الأمثل كي تتداوى من صخب الواقع ومرارته وتتطهر من آلامه وآثامه لتكون كينونة منفتحة تتسع لكل ماهو جميل وراق، مدينة رغم ما تشهده من نقائص وإقصاء وتهميش إلا أنها  تحاول أن تنتزع مكانتها في المشهد الثقافي فاختارت أن تعيش لحظات الفرح والبهجة، اختارت أن تعيش الحياة بكل تفاصيلها علّها تدرك كنهها وترتقي بنفسها عن عبثيتها عل النفوس السقيمة التي أرهقها صخب الواقع تتداوى بعبق شذاها.

ومن المنتظر أن يكون الافتتاح بكرنفال يضم ماجورات وعرض فرجوي. وسيشهد هذا اليوم الافتتاحي أيضًا في السهرة عرضًا موسيقيًا تحييه الفنانة درة البشير.

كما يتضمن البرنامج في اليوم الثاني عرضًا موجهًا للأطفال وندوة فكرية بعنوان "التنمية المحلية والنهوض بالتشغيل" بحضور الأستاذ منجي الدوكالي وهو متحصل على شهادة الدراسات العليا في مجال المالية العمومية. فيما سيؤثث الفنان منهل الفلسطيني ومجموعة من الشعراء السهرة لتكون مراوحة شعرية غنائية يستنطق خلالها الحضور الموسيقى وألحانها وينتشي بسحر الكلمة ومعانيها.

اقرأ/ي أيضًا: مهرجان قرطاج الدولي.. السّياق التاريخي ومراكمة الذاكرة الثقافية

أما العرض الثالث فسيكون عرضًا مشتركًا لفرق بئر الحفي الموسيقية بعنوان ''بئر الحفي لو كان بيدي نعيشك عمرين''، لينال الفنان الشعبي مصباح البوزيدي شرف اختتام الدورة.

مهرجان بئر الحفي لا يزال يلتمس أولى خطواته في المشهد الثقافي لكنه يرنو أن يكون حافزًا نحو تعزيز الانفتاح على المحيط الثقافي في جهته

عسى أن يحظى هذا المهرجان بمزيد الدعم والتأطير، وعسى أن يحتضن المهرجان في دورات قادمة عروضًا كبرى تمكنه من تحقيق الإشعاع الثقافي المرجو.

مهرجان لا يزال يلتمس أولى خطواته في المشهد الثقافي لكنه يرنو أن يكون حافزًا نحو تعزيز الانفتاح على المحيط الثقافي وضمان إشعاعه. ليقف أهالي هذه المدينة صفًا واحدًا، صوتًا واحدًا، ويرددون كما ردد نيتشه "لنا الفن وعدم الحقيقة ولكم الحقيقة.. لنا الفن لكي نعيش الحياة ونتدرب عليها''.  

يبدو أن أهالي بئر الحفي خيروا أن يتبعوا خطى نيتشه الذي دعا إلى استنطاق جمال الحياة ومباهجها " كي لا تراودهم فكرة العجز والفناء". لذلك فإن "جومنس" تفتح أبوابها لزائريها، تنشر ثقافة الحياة بين أهاليها ومحبيها على أمل اللقاء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الفنان التونسي المغترب عبد المجيد بن سعد: يجوب سماءات مسرح الطفل وفي جيبه موجة

على دفتر العود إلى مسرح قرطاج.. أمينة فاخت تكتب "سجّل.. أنا الديفا"