09-يونيو-2021

أكد استعداد منظمتي الصحة والتجارة العالميتين لمساندة تونس في تصنيع اللقاحات (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية، نغوزي اوكونجو إيويالا، الأربعاء 9 جوان/ يونيو 2021، أنها ستسعى بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية من أجل إعانة تونس على تصنيع اللقاح المضاد لكورونا، خاصة وأنها تتوفر على كفاءات عالية في هذا المجال.

جاء ذلك خلال لقاء جمع المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية برئيس الحكومة هشام المشيشي بمقر المنظمة بجنيف، وفق ما ورد في بلاغ لرئاسة الحكومة. 

وأعرب المشيشي، خلال اللقاء، عن التزام تونس على جميع المستويات بدعم المديرة العامة في مهمتها لإنجاح المفاوضات التجارية والتحضير للمؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية المقرر عقده في جنيف في الفترة من 30 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 3 ديسمبر/كانون الأول 2021.

المشيشي: تم التباحث مع المديرة العامة للمنظمة العالمية للتجارة حول الملكية الفكرية والملكية الصناعية للتلاقيح التي يمكن تصنيعها في تونس

وفي تصريح إعلامي على هامش اللقاء الذي جمعه بالمديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية، أكد رئيس الحكومة ان هذا اللقاء كان مهمًا خاصة في علاقة بتصنيع اللقاحات وما تتوفر عليه تونس من إمكانيات بشرية وطبية هامة في هذا المجال، وفقه.

واعتبر المشيشي أن هذا اللقاء يعتبر تتمة للقائه مع رئيس المنظمة العالمية للصحة، مشيرًا إلى أنه تم التباحث مع المديرة العامة للمنظمة العالمية للتجارة حول الملكية الفكرية والملكية الصناعية للتلاقيح التي يمكن تصنيعها في تونس.

 كما قدم رئيس الحكومة فكرة عن التجربة التونسية في صناعة الأدوية، مؤكدًا استعداد المنظمة للمساهمة والمساندة في تصنيع اللقاحات، وفق ما جاء في البلاغ ذاته.

وكان المشيشي قد التقى، الأربعاء، رئيس منظمة الصحة تيدروس أدهانوم غيبريسوس بمقر المنظمة بجنيف، الذي تعهد بإرسال نحو 600 الف جرعة من التلاقيح المضادة لفيروس كورونا إلى تونس على المدى القريب،  وبسعي المنظمة إلى عقد اتفاق مع الحكومة التونسية لدعم مختصيها على صنع لقاح كوفيد-19 محليًا بتونس ضمن اتفاق تعاون على المدى البعيد، وفق بلاغ سابق لرئاسة الحكومة.

يشار إلى أن رئيس الحكومة هشام المشيشي زيارة رسمية رسمية إلى جنيف، يومي 8 و9 جوان/يونيو 2021، من أجل التسريع في جلب اللقاحات ضمن منظومة كوفاكس، وفق بلاغ سابق لرئاسة الحكومة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

منظمة الصحة العالمية تتعهد بإرسال 600 ألف جرعة من التلاقيح إلى تونس قريبًا

وزارة الصحة: لا صحة لانتهاء مدة صلوحية 20 ألفًا من لقاح أسترازينيكا