21-ديسمبر-2021

قال إن المجلة الجزائية تنص على أن "الخيانة العظمى تصل عقوبتها إلى الإعدام"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن النائب والمحامي بشر الشابي، الثلاثاء 21 ديسمبر/كانون الأول 2021، أنه تقدم بشكاية إلى وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس ضد 10 شخصيات سياسية تونسية ومصرية وإماراتية بتهمة "التآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي وتبديل الحكم والخيانة العظمى".

وقد وردت في قائمة المشتكى بهم، وفق الشكاية التي نشرها الشابي على صفحته الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، أسماء كل من الرئيس التونسي قيس سعيّد ووزير الشؤون الخارجية عثمان الجرندي ومديرة ديوانه نادية عكاشة ومستشاره وليد الحجام ورئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي والنائب بالحزب مجدي بوذينة. كما ضمت القائمة أيضًا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير خارجيته ورئيس جهاز المخابرات العامة المصري وأمير الإمارات محمد بن زايد ومستشاره الأميري عبد الخالق عبد الله.

بشر الشابي يطالب بـ"فتح تحقيق وتسليط العقوبات الرادعة على المشتكى بهم وهي الإعدام وإصدار التدابير الاحترازية اللازمة في حقهم من تحجير سفر على التونسيين وتحجير دخول تونس بالنسبة للأجانب"

وقال الشابي إن شكايته تتعلق بما جاء في مقال نشر بموقع "ويكيليكس" في نسخة بالعربية يتعلق بـ"مراسلة من مديرة ديوان رئيس الجمهورية نادية عكاشة إلى المخابرات المصرية بخصوص خارطة طريق لما بعد 25 جويلية بتونس إضافة إلى تسريبات خطيرة جدًا للمؤامرة الخبيثة التي وقعت بتونس وضد شعبها لإسقاط التجربة الديمقراطية بنخطيط مصري وتمويل إماراتي وتنفيذ تونسي"، وفق ما جاء في نص الشكاية.

وتابع: "اتضح جليًا من خلال الوثائق المذكورة أن انقلاب 25 جويلية كان مخططًا له بتآمر داخلي وخارجي للإطاحة بالتجربة الديمقراطية التونسية وتبديل هيئة الحكم"، معتبرًا أن هذه التهم تعتبر بناء على الفصل 60 من المجلة الجزائية  "خيانة عظمى تصل عقوبتها إلى حد الإعدام" وبأن "كل تونسي يتصل بدولة أجنبية لدفعها للقيام بأعمال عدوانية ضد البلاد التونسية أو يوفر لها الوسائل لفعل ذلك بأية طريقة كانت يعد خائنًا وعقوبته الإعدام وفق الفصل ذاته".

وطالب الشابي وكيل الجمهورية بـ"فتح تحقيق في الغرض وإحالة المشتكى بهم من أجل الجرائم المنسوبة إليهم وتسليط العقوبات الرادعة عليهم وهي الإعدام وإصدار التدابير الاحترازية اللازمة في حقهم من تحجير سفر على التونسيين وتحجير دخول تونس بالنسبة للأجانب"، وفق ما جاء في نص الشكاية.

وسبق أن تقدم بشر الشابي قد تقدّم، في 26 أوت/أغسطس 2021، بشكاية ضدّ رئيس الجمهورية قيس سعيّد وكل من سيكشف عنه البحث، في "الاعتداء المقصود منه تبديل هيئة الدولة طبق الفصل 72 من المجلة الجزائية ومن أقام نفسه بمناسبة ثورة بدل الهيئات الحاكمة المكونة بمقتضى القانون طبق الفصل 73 واستغلال صفته لاستخلاص فائدة لا وجه لها لنفسه أو لغيره والإضرار بالإدارة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

إحالة النائب والمحامي بشر الشابي على القضاء العسكري بتهمة المس من كرامة الجيش

نائب عن النهضة يرفع شكاية بقيس سعيّد.. والحركة توضّح: الشكاية شخصية لا تُلزمنا