من بينهم الغنوشي وموسي ومخلوف والحداد.. هؤلاء أبرز النواب الجدد في باردو

من بينهم الغنوشي وموسي ومخلوف والحداد.. هؤلاء أبرز النواب الجدد في باردو

نواب جدد هم قيادات في أحزابهم يصعدون للبرلمان لأوّل مرّة

الترا تونس - فريق التحرير

 

يشهد مجلس نواب الشعب، في العهدة البرلمانية الجديدة، صعود نواب جدد لأول مرّة لم يخوضوا تجربة نيابية سابقًا سواء في المجلس الوطني التأسيسي أو مجلس نواب الشعب المنتهية ولايته، والعديد من هؤلاء النواب هم قيادات في أحزابهم، أو شخصيات معروفة ناشطة في مجالات متعددة.

ومن أبرز الأسماء الصاعدة رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي الذي قاد قائمة حزبه في دائرة العاصمة "تونس 1"، ومن المنتظر أن يترشح لرئاسة مجلس نواب الشعب وفق ما أكدته مصادر متعددة. كما صعد عن الحزب النائب الجديد السيد الفرجاني عن دائرة القيروان، وهو يعدّ من القيادات الناشطة في كواليس الحركة طيلة السنوات الماضية.

من أبرز النواب الجدد عن حركة النهضة راشد الغنوشي والسيد الفرجاني وعن "ٌقلب تونس" غازي القروي وسميرة الشواشي ومنير البلطي

قلب تونس، الحزب المؤسس حديثًا، صعّد جلّ قياداته إلى البرلمان والحديث بالخصوص عن غازي القروي، وهو حاليًا في حالة فرار بموجب بطاقة إيداع في السجن صدرت بحقه وبحق شقيقه رئيس الحزب الموقوف نبيل القروي منذ أوت/أغسطس الماضي.

ومن القيادات الصاعدة للبرلمان عن هذا الحزب أيضًا سميرة الشواشي عن دائرة تونس 1، والمسيّر السابق في النادي الإفريقي منير البلطي عن دائرة تونس 2، وعياض اللومي عن دائرة أريانة، إضافة للعضو السابق في هيئة الحقيقة والكرامة زهير مخلوف عن دائرة نابل 2.

من جهته، يقدّم ائتلاف الكرامة، الذي يقوده المحامي سيف الدين مخلوف الصاعد بدوره للبرلمان، شخصيات بعضها مثير للجدل من بينها الصحفيين ماهر زيد وراشد الخياري إضافة للإمام السابق في جهة صفاقس رضا الجوادي.

من أهم الأسماء الصاعدة للبرلمان وزير الداخلية السابق فرحات الراجحي والمحامية الناشطة في ملفات شهداء الثورة وجرحاها ليلى الحداد

التيار الديمقراطي الذي رفّع عدد نوابه ليبلغ 20 نائبًا مبدئيًا، يقدم نوابًا جددًا لمجلس باردو أبرزهم وزير الداخلية السابق والقاضي المتقاعد فرحات الراجحي عن دائرة بنزرت، وهشام العجبوني عن دائرة تونس 2، ونبيل الحاجي عن دائرة أريانة.

عبير موسي أيضًا، رئيسة الحزب الدستوري الحر، تصعد لأول مرة للبرلمان لتقود كتلة حزبها في مجلس نواب الشعب خلال العهدة البرلمانية الجديدة.

كما تقدّم حركة الشعب بدورها عديد النواب الجديد أبرزهم المحامية الناشطة في ملفات شهداء الثورة وجرحاها ليلى الحداد، والعضو السابق في هيئة الحقيقة والكرامة خالد الكريشي، إضافة للمحامي السابق عن رجل الأعمال سليم شيبوب وعضو فريق الدفاع عن نبيل القروي هيكل المكي الصاعد عن دائرة قفصة.

ومن أهم النواب الصّاعدين على قائمات مستقلّة، نجد الصافي سعيد عن دائرة تونس 2، والصحبي سمارة عن دائرة القيروان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تكوين الحكومة بعد الانتخابات.. هذه هي المراحل والفرضيات

سيغما كونساي: النهضة و"قلب تونس" وائتلاف الكرامة ثلاثي الطليعة حسب عدد المقاعد