05-مارس-2021

تم تعزيز القدرات المخبرية لتكثيف القيام بعمليات التقطيع الجيني (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت الناطقة الرسمية باسم وزارة الصحة نصاف بن علية، الجمعة 5 مارس/آذار 2021، بأنه تم اكتشاف حوالي 22 حالة اشتباه في الإصابة بالسلالة المتحولة البريطانية لفيروس كورونا، إثر القيام بعدة عمليات تقطيع جيني بطريقة مكثفة في أماكن سجلت إصابات مجمعة بالفيروس.

بن علية: تم إجراء التقصي الميداني في محيط الإصابة المؤكدة بالسلالة البريطانية لكورونا ولم تظهر أي إصابات أخرى

وأضافت، خلال ندوة صحفية انعقدت بمقر رئاسة الحكومة حول آخر تطورات الوضع الوبائي بالبلاد، أن من بين الحالات المشتبه فيها، تم التأكد من حالة مصابة بالسلالة البريطانية، مستطردة أنه بإجراء التقصي الميداني في محيط هذه الإصابة لم تظهر أي حالات أخرى.

وأردفت بن علية، في ذات السياق، أنه بالنسبة لبقية المشتبه في إصابتهم بالسلالة البريطانية، تم الانتهاء من عملية التقطيع الجيني الأولية، في انتظار صدور عملية التقطيع الجيني النهائية للتأكد ن صنف السلالة المصابين بها. 

كما لفتت نصاف بن علية إلى أن وزارة الصحة تقوم بعمليات تقطيع جيني لمختلف الحالات من المناطق التي تشهد سواء ارتفاعًا في عدد الإصابات، أو حالات مجمعة لإصابات خطرة أو لوفيات، أو لحالات أصيبوا أكثر من مرة بالفيروس، أو حالات في صفوف أشخاص صغار في السنّ، وذلك من أجل التأكد ما إذا كانت هناك سلالات جديدة متحولة أو لا. 

وشددت، في ذات الصدد، على أنه تم تعزيز القدرات المخبرية لتكثيف القيام بعمليات التقطيع الجيني، في إطار الإجراءات الصحية الرامية إلى السيطرة على الوضع الوبائي. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

من بينها التقليص في ساعات حظر التجول: إقرار إجراءات وقائية جديدة

الوزير: تسجيل إصابات بالسلالة البريطانية لكورونا في تونس وبنزرت والقصرين