24-مارس-2021

تم إقرار برنامج استثماري وتضمينه بميزانيّة الديوان لسنة 2022 لتأهيل وتعصير كافّة مراكز الخزن

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة التجارة وتنمية الصادرات، الثلاثاء 24 مارس/آذار 2021، عن جملة من القرارات الخاصة بالديوان التونسي للتجارة، إثر جلسة عمل موسعة انعقدت بمقر الوزارة بإشراف الوزير محمد بوسعيد، وبحضور إطارات الديوان وممثّلي الوزارة بمجلس إدارته والمشرفين على لجنة الشراءات واللجنة الداخلية للصفقات.

وقررت، وفق بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، تكليف مكتب دراسات مختصّ بإجراء تدقيق شامل ومعمّق لجميع الإجراءات المعتمَدة بكافّة أطوار الشّراءات والنّقل والتّخزين والمناولة والتّرويج للوقوف (من خلال عين خارجيّة) على مواطن الضّعف وتشخيص واقتراح كلّ ما من شأنه الارتقاء بمستوى أداء مصالح الديوان التونسي للتجارة بمختلف حلقات سلاسل القيمة.

وزارة التجارة: تقرّر عرض ملف تأهيل وإعادة هيكلة الديوان التونسي للتجارة على أنظار جلسة عمل وزارية يتم من خلالها إقرار حلول جذريّة للإشكاليّات الهيكليّة التي تُعيق تطوّره وتُثقل موازناته الماليّة منذ سنوات

كما تم إقرار برنامج استثماري وتضمينه بميزانيّة الديوان لسنة 2022 لتأهيل وتعصير كافّة مراكز الخزن والتّعليب واعتماد المعايير الدولية المتعارف عليها في الغرض في ضوء نتائج التّشخيص الذي ستفضي إليه عملية التدقيق.

وسيتم الشروع في اتباع الإجراءات التي من شأنها أن تمكّن الديوان من الحصول على علامات الاعتماد في مجال نشاطه سواء تعلّقت بالجودة أو بقواعد التصرّف بما يجعله بمنأى عن التشكيك في الالتزام بالإجراءات المتعلّقة بتنظيم الصفقات العمومية واحترامه لأساسيات صحّة وسلامة المستهلك بكامل أطوار تدخلاته (التحاليل المجراة ببلد المنشأ وعند وصول البضائع، التصرف في الكميات غير المطابقة أو التي هي موضوع خلاف مع المزوّد، تقنيات أخذ العيّنات).

وشملت القرارات، أيضًا، الرفع من جاهزيّة ونجاعة المصالح اللوجستية للديوان والتنسيق مع مصالح وزارة النقل واللوجستيك باتّجاه الضغط على آجال تسريح البضائع وضمان انسيابية عملية التفريغ والنقل باتجاه مخازن الديوان بالنسبة لكافة المنتوجات التي يتولى توريدها (سكر، أرز، قهوة، شاي)، إلى جانب تطوير السياسة الإعلامية والاتصالية للديوان.

كما تقرّر عرض ملف تأهيل وإعادة هيكلة الديوان التونسي للتجارة على أنظار جلسة عمل وزارية يتم من خلالها إقرار حلول جذريّة للإشكاليّات الهيكليّة التي تُعيق تطوّره وتُثقل موازناته الماليّة منذ سنوات.

وأكدت الوزارة أن هذه الحلول من شأنها أن تُهيّئ الديوان وتُمهّد له الطريق للانخراط في اختصاصات مستحدَثة (المعارض، المشاريع الكبرى المهيكلة لتأهيل مسالك التوزيع، المناطق اللوجستيّة والتجارية الحرّة...) باتجاه العمل على شاكلة مؤسسة قابضة متعدّدة الاختصاصات.

كما مثّل الاجتماع فرصة للوقوف على مدى تقدّم مشروع المنطقة الحرّة للأنشطة اللوجستية والتجارية ببنقردان. وتمّ في هذا السياق الاتفاق على تنظيم ندوة وطنيّة خلال شهر جوان/يونيو المقبل تحت عنوان "دور المناطق الحرّة التجارية في جذب الاستثمار وتنمية الصادرات"، ستدعى للمشاركة فيها المنظمة العالمية للمناطق التجارية الحرّة بغرض الاستفادة من التجارب المقارنة.

وشدّد وزير التجارة وتنمية الصادرات، بهذه المناسبة، على ضرورة الإسراع في استكمال صياغة الإطار التشريعي المنظم لهذا الصنف من الأنشطة، وفق ما جاء في نص البلاغ.

جلسة متابعة لمحور تأهيل وإعادة هيكلة المؤسسات تحت الإشراف، خاصة بالديوان التونسي للتجارة في إطار متابعة التقدّم في محور...

Publiée par ‎وزارة التجارة وتنمية الصادرات‎ sur Mardi 23 mars 2021

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير التجارة: تم الاتفاق مع المزوّد على إجراء تحليل محايد للأرز المسرطن

"بلوك تشين" في تونس.. القصة كاملة