03-يونيو-2021

على هامش الزيارة الرسمية التي يؤديها في بروكسل للمشاركة في أشغال القمّة الثانية تونس – الاتحاد الأوروبي

الترا تونس - فريق التحرير

 

انتقد رئيس الجمهورية قيس سعيّد، مساء الخميس 3 جوان/يونيو 2021، مرفق الصحة العمومي، مصرحًا: "الوضع الصحي في تونس يتفاقم، خاصة في ظل جائحة كورونا، وغياب شبه كلي للمرفق العمومي الصحي"، حسب تقديره. 

جاء ذلك في تصريح لقناة "الوطنية الأولى" بمقر سفارة تونس ببروكسل على هامش زيارة يؤديها في بلجيكا يومي 3 و4 جوان/يونيو الجاري. وأوضح في هذا الإطار أنه انتقل إلى العاصمة البلجيكية للحديث مع عدد من المسؤولين حول جملة من القضايا التي تتعلق بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في تونس والعالم أجمع، مشيرًا إلى أنه تم التركيز على الآليات التي تم اعتمادها لأكثر من نصف قرن والتي لم تؤدّ إلى النتائج المرجوة. 

سعيّد: الوضع الصحي في تونس يتفاقم، خاصة في ظل جائحة كورونا، وغياب شبه كلي للمرفق العمومي الصحي

وتابع القول: "جئت إلى هنا لأمثل شعبي حاملًا المسؤولية بثقلها وأوزارها لأوضح الموقف الذي يجب أن تعتمده تونس في علاقاتها بالاتحاد الأوروبي وبالمؤسسات الأوروبية"، مؤكدًا على ضرورة اعتماد تصورات جديدة تكون متلائمة مع المرحلة الجديدة على اعتبار أن المفاهيم القديمة تحتاج تطويرًا، وفقه.

وأوضح رئيس الدولة، في هذا الإطار، أنه أكد، خلال لقائه بالعاهل البلجيكي الملك فيليب، أن العالم في حاجة إلى مفاهيم جديدة وإلى العدل، "وليس من العدل في ظل الجائحة أن يتم تلقيح أكثر من نصف مليار شخص في شمال الكرة الأرضية وحوالي 80 مليون شخص في جنوبها"، مؤكدًا في هذا الصدد أن "العدل إلى جانب الحرية لابدّ أن يكون هو القوام والركن الأساسي الذي تقوم عليه العلاقات الدولية"، حسب رأيه.

سعيّد: ليس من العدل في ظل الجائحة أن يتم تلقيح أكثر من نصف مليار شخص في شمال الكرة الأرضية وحوالي 80 مليون شخص في جنوبها

ولفت إلى أنه تطرق أيضًا إلى موضوع الهجرة غير النظامية مشيرًا إلى أنه ركز في حديثه خاصة على الأسباب التي أدت إلى هذه الهجرة، متسائلًا: "أليس من الأفضل معالجة الأسباب الحقيقية التي أدت إلى هذه الأوضاع المخجلة بالنسبة للإنسان عوض معالجة النتائج؟". 

وخلص قيس سعيّد إلى القول إنه ذهب إلى بروكسل حاملًا آمال شعبه وتطلعاته، آملًا تحقيقها، على حد قوله. 

والتقى سعيّد وحرمه، بعد ظهر الخميس 3 جوان/يونيو 2021 بالقصر الملكي ببروكسيل، العاهل البلجيكي الملك فيليب وقرينته, وأجرى رئيس الدولة، بالمناسبة، محادثة مع العاهل البلجيكي تم خلالها التطرق إلى روابط الصداقة وعلاقات التعاون المثمر القائمة بين تونس وبلجيكا في عدة مجالات، واستشراف فرص تطويرها وتنويعها بما يلبي تطلعات الشعبين الصديقين نحو مزيد من النماء والتقدم، وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية.

كما تم تأكيد أهمية مزيد تضافر الجهود الدولية وتوفير الدعم اللازم من أجل معالجة متضامنة وناجعة لتفشي فيروس كوفيد 19. 

وتم الاتفاق، خلال اللقاء، على مواصلة التنسيق من أجل الاعداد الجيد لزيارة الدولة التي يعتزم رئيس الجمهورية تأديتها إلى بلجيكا في شهر سبتمبر/أيلول المقبل. كما وجه رئيس الدولة دعوة لزيارة تونس إلى العاهل البلجيكي الذي رحب بها ووعد بتلبيتها في أقرب الآجال الممكنة، وفق نص البلاغ.

ويؤدي رئيس الجمهورية، يومي 3 و4 جوان/ يونيو 2021  زيارة إلى بروكسيل للمشاركة في أشغال القمّة الثانية تونس – الاتحاد الأوروبي وفق بلاغ نشرته صفحة رئاسة الجمهورية على صفحتها بفيسبوك.

وتندرج هذه الزيارة وفق بلاغ الرئاسة "في إطار مزيد ترسيخ العلاقات التاريخية  بين تونس والاتحاد الأوروبي، شريكها الاقتصادي الأول، وتعزيز مكتسبات التجربة الديمقراطية في تونس وتحقيق الإنعاش الاقتصادي عبر دفع التعاون في عدّة مجالات خاصة منها خلق مواطن الشغل والبحث العلمي والتكنولوجي والاقتصاد الأخضر والطّاقات المتجدّدة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

3 و4 جوان: سعيّد يؤدي زيارة بيومين إلى بروكسيل

سعيّد يدعو فرنسا إلى مواصلة معاضدة جهود تونس في مجابهة كورونا