07-مايو-2018

تخللت الحملة الانتخابية تصريحات أثارت جدلًا كبيرًا (صورة تقريبية/ الشاذلي بن ابراهيم/ NurPhoto)

الترا تونس – فريق التحرير

 

توجه التونسيون يوم الأحد 6 ماي/ أيار 2018 إلى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم في المجالس البلدية. ورغم نسبة الإقبال الضعيفة التي تمّ تسجيلها مقارنة باستحقاقات انتخابية سابقة ما بعد الثورة، فقد عاشت تونس على مدى حوالي 3 أسابيع على وقع الحملة الانتخابية للأحزاب السياسية والقائمات المستقلة المترشحة للاستحقاق البلدي، وقد تجاوز عدد الأنشطة في سياق الحملة 16 ألف نشاط وذلك في مختلف مناطق الجمهورية، وفق تقديرات لهيئة الانتخابات.

وقد شهدت هذه الحملة عددًا من المواقف الطريفة أو التصريحات التي أثارت جدلًا كبيرًا لدى التونسيين وفي مواقع التواصل الاجتماعي، نستذكر معكم بعضها في هذا التقرير.

اقرأ/ي أيضًا: قراءة في شعارات الأحزاب في الانتخابات البلدية تونس 2018

1- شعار "الدار الكبيرة"

اعتمدت حركة نداء تونس شعار "نداء تونس.. الدار الكبيرة"، الأمر الذي أثار سخرية كبيرة خاصة وأن عديد النشطاء ذكروا أن "الدار الكبيرة" كانت تسمية ماخور سابقًا في تونس العاصمة.

2- الزكرة والطبال

قامت حركة نداء تونس بالاعتماد على الزكرة والطبال بشكل مكثف وملحوظ خلال حملتها الانتخابية في بعض المناطق، الأمر الذي استهجنه عدد من التونسيين معتبرين أنها ممرسات تُذكر بزمن الاستبداد في عهد بن علي خاصة، فيما علّق عليه آخرون بسخرية.

3- قائمة برعاية مشروب للـ"ويسكي"

أثارت صورة إحدى المترشحات عن قائمة مستقلة بأريانة تمّ تداولها في مواقع التواصل الاجتماعي جدلًا كبيرًا، خاصة أنها كانت تحمل في لباسها شعارًا لإحدى ماركات مشروب "الويسكي".

اقرأ/ي أيضًا: مع انطلاق الحملة الانتخابية للاستحقاق البلدي.. شعارات متنوعة من أجل صوت الناخب

4- الأغنية الحدث "بيب بيب بيب أنيس غديرة في الإكيب"

تداول نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر مترشحين عن نداء تونس يستقبلون وزير النقل السابق أنيس غديرة واعتمدوا خلاله على شعار "بيب بيب بيب أنيس غديرة في الإكيب"، الأغنية التي تم تداولها وأثارت موجة سخرية.

5- البرنامج الانتخابي "تقريب القلوب"

نجحت مرشحة حركة النهضة في بلدية سيدي بوسعيد سليمة بن سلطان باختطاف الأضواء لفترة وجيزة عندما صرّحت في حوار إذاعي أن برنامجها الانتخابي يرتكز على "تقريب القلوب" بين أهالي سيدي بوسعيد وإعادة الجهة إلى سالف عهدها.

6- الـ"ويفي" المجاني

أثار تعهد رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي في اجتماع شعبي ببن عروس بتوفير "الويفي" المجاني في البلديات التي تفوز فيها النهضة، انتقادات واسعة وسخرية كبيرة في صفوف رواد مواقع التواصل الاجتماعي أيضًا.

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

أنا يقظ تدين "استغلال" الأطفال في الحملات الانتخابية للاستحقاق البلدي

جدل التغطية الإعلامية للحملة الانتخابية.. الإشهار السياسي هو الغاية؟