30-مايو-2019

تضم القائمة 26 تونسيًا من بينهم أبي عياض

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

نشرت اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، الأربعاء 29 ماي/ أيار 2019، القائمة الأممية المحيّنة التي نشرتها لجان الجزاءات الموحّدة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والمتعلّقة بتجميد أموال وأصول إرهابيين والتي تضمّنت جماعات إرهابية وإرهابيين تونسيين.

وأفاد رئيس اللجنة مختار بن نصر، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن القائمة المحيّنة تضمّنت 26 إرهابيًا تونسيًا من بينهم بالخصوص سيف الله بن حسين (المكنى بأبي عياض) و3 منظمات إرهابية وهي تنظيم "أنصار الشريعة" المحظور والجماعة التونسية المقاتلة وتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي.

مختار بن نصر: حذف تونسيين اثنين من القائمة الأممية المتعلقة بتجميد أموال وأصول إرهابيين بعد تحيينها

وأشار بن نصر إلى أنه تمّ حذف تونسيين اثنين من هذه القائمة بعد تحيينها رغم تأكيد تونس ومطالبتها بعدم رفع الحظر عليهما وذلك لأنهما يشكّلان خطرًا كبيرًا على تونس وعلى بلدان المنطقة، مبينًا أن عملية الحذف تتمّ لغياب المؤيدات أو بعد الاستماع إلى المعنيّين وإلى ذويهم من قبل المسؤول على ديوان المظالم التابع للأمم المتحدة والذي كان زار تونس.

ويُجبر هذا التقرير الدول الأعضاء، على غرار تونس، على الالتزام بهذه القائمة وتنفيذ قرارات حظر نقل أيّ أموال أو أصول يملكها أو يتصرف بها هؤلاء الأشخاص والكائنات المدرجة ضمن القائمة.

يُذكر أنّ اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب مُلزمة بنشر قرارات نشرتها لجان الجزاءات الموحّدة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وكانت اللجنة قد نشرت منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، القائمة الوطنيّة للأشخاص والتنظيمات والكيانات المرتبطة بتنظيمات إرهابية وتضمنت 103 شخص ومنظّمة إرهابيّة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

محفوظ: الحكومة أحالت ملفات الأحزاب المخالفة للقانون على القضاء

نبيل بفون يطلب من البرلمان تأجيل الانتخابات الجزئية البلدية