08-يناير-2022

صورة من فيديو نشرته "مواطنون ضد الانقلاب" أمام مستشفى بنزرت

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

توجهت، السبت 8 جانفي/يناير 2022، شخصيات مشاركة ضمن المبادرات المعارضة لسياسات الرئيس التونسي، وهي "مواطنون ضد الانقلاب" و"المبادرة الديمقراطية" إلى المستشفى الجامعي الحبيب بوقطفة ببنزرت، لزيارة وزير العدل السابق والنائب بالبرلمان ونائب رئيس حركة النهضة نور الدين البحيري، الموجود بالمستشفى بعد تدهور حالته الصحية إبان ما قالت عنه الداخلية التونسية إنه وضع رهن الإقامة الجبرية منذ حوالي أسبوع، فيما تؤكد حركة النهضة ومنظمات حقوقية وشخصيات سياسية أنها عملية "اختطاف" ولا تلتزم بما تنص عليه قوانين البلاد. 

حملوا مسؤولية المنع إلى وزير الداخلية توفيق شرف الدين والرئيس قيس سعيّد، مذكرين بأن "وضع البحيري حاليًا غير قانوني وأنه محتجز ووضعيته مخالفة للدستور وللمعاهدات الدولية"

وأظهر فيديو نشرته مبادرة "مواطنون ضد الانقلاب"، على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك، عددًا من أعضاء المبادرة وشخصيات سياسية منها أستاذ القانون الدستوري جوهر بن مبارك ورئيس حزب الأمل أحمد نجيب الشابي والنائب عياض اللومي والوزير السابق عبد الرحمان الأدغم وشخصيات أخرى أمام المستشفى بعد منعهم من الدخول.

يذكر أنه قد تم نقل البحيري إلى مستشفى الحبيب بوقطفة ببنزرت، وتحديدًا إلى قسم الإنعاش بالمستشفى بعد دخوله في إضراب جوع وتدهور حالته الصحية، إثر وضعه تحت الإقامة الجبرية في مكان لم يكن معلومًا في البداية. 

ووردت في الفيديو محادثات جمعت قيادات معارضة لتوجهات الرئيس سعيّد تطلب من قوات الأمن أمام المستشفى تمكينها من زيارة البحيري بعد تدهور صحته، لكن القوات الأمنية منعتها وهو ما استغربته القيادات المعارضة، معتبرة أن المستشفى مؤسسة عمومية وأن ما يحصل غير قانوني، مشددين على أن "المشكل لا يكمن مع القوات الأمنية التي هي بصدد تطبيق القرارات لا غير".

وحملوا مسؤولية المنع إلى وزير الداخلية توفيق شرف الدين والرئيس قيس سعيّد، مذكرين بأن "وضع البحيري حاليًا غير قانوني وأنه محتجز ووضعيته مخالفة للدستور وللمعاهدات الدولية ولمنظومة حقوق الإنسان"، وفقهم. 

يُذكر أن عددًا من أعضاء حملة "مواطنون ضد الانقلاب" و"المبادرة الديمقراطية" كانوا قد دخلوا منذ فترة في إضراب جوع بمقر حزب تونس الإرادة رفضًا لقرارات سعيّد وتوجهاته إبان 25 جويلية/ يوليو الماضي.

اقرأ/ي أيضًا:

هيئة الوقاية من التعذيب: البحيري يعتبر نفسه في حالة اختطاف ووضعه الصحي هش

هيومن رايتس ووتش تدعو للإفراج عن البحيري والبلدي أو توجيه تهم للقضاء في حقهما