13-أكتوبر-2018

عبّر الائتلاف المدني للدفاع عن حرية التعبير عن استهجانه لمنع تصوير مشاهد فيلم من قبل والي قبلي

الترا تونس – فريق التحرير

 

أعربت منظمات الائتلاف المدني للدفاع عن حرية التعبير، في بيان لها، السبت 13 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، عن استهجانها لتعنّت والي قبلي سامي الغابي في منع تصوير مشاهد من الفيلم السينمائي "عزيز" للمخرج التونسي مهدي البرصاوي.

ودعا الائتلاف المدني رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة إلى التدخل السريع لإيقاف مثل هذه الممارسات التي تمثل مؤشرًا واضحًا لضرب حرية التعبير وإرباك الإنتاج الثقافي والفني والإبداعي كما تعتبر سابقة خطيرة يأتيها مسؤول عن الدولة مؤتمن على التنمية ورعاية المسار الديمقراطي والالتزام بمبادئ دستور الجمهورية، وفق نص البيان.

دعا الائتلاف المدني رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة إلى التدخل السريع لإيقاف مثل هذه الممارسات التي تمثل مؤشرًا واضحًا لضرب حرية التعبير وإرباك الإنتاج الثقافي والفني والإبداعي

وأكد الائتلاف المدني أن من شأن هذه الممارسات الحدّ من حرية التعبير والإبداع التي يكفلها الدستور التونسي لا سيما وأن الشريط قد سبق أن حصل على الرخصة القانونية للتصوير من قبل الجهات المختصة حسب الإجراءات الرسمية الجاري بها العمل، كما انتفع بدعم مالي من الدولة.

وأفاد أن مدير إنتاج الفيلم خالد البرصاوي حاول إقناع والي الجهة بمراجعة قرار منع التصوير وتأكيد عدم صحة ما تردّد من وجود مشهد تُرفع فيه راية تنظيم "داعش" التي تعلّل بها الوالي، كما أن "أحداث الفوضى والعنف في الفيلم تخصّ دولة أجنبية في حالة حرب سنة 2011 ولا يمكن أن تكون لها أي انعكاسات سلبية على المنطقة".

يذكر أن الائتلاف المدني للدفاع عن حرية التعبير يضم كلًا من النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، جمعية يقظة من أجل الديمقراطية والدولة المدنية، النقابة العامة للإعلام التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، مركز تونس لحرية الصحافة، والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

والي قبلي يمنع تصوير مشهد تمثيلي ينزل الراية التونسية.. جدل وسخرية التونسيين

تونس: ائتلاف مدني يطالب بتكوين لجنة تحقيق دولية في اختفاء خاشقجي