18-أكتوبر-2022
تلفزيون منع نيابة عمومية هايكا

كانت قناة "تلفزة تي في" قد اعتذرت عن بثّ الفيلم "احترامًا للقضاء" (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري "الهايكا"، بيانًا الثلاثاء 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، أكدت فيه أنّ "الإصرار على تجاوز صلاحياتها كهيئة تعديلية لا يمكن إلا أن يؤدي للتحكم في الإعلام وتهديد مستقبل حرية الصحافة برمتها" وفقها.

"الهايكا": النيابة العمومية أصدرت قرارًا بمنع بث فيلم "محمد رسول الله" على قناة "تلفزة تي في" في تجاوز لصلاحياتنا

يأتي ذلك على إثر إصدار النيابة العمومية، بتاريخ 14 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، قرارًا بمنع بث فيلم "محمد رسول الله" على قناة "تلفزة تي في"، مضيفة أنّ "واجب الالتزام بمبادئ حرية الإعلام محمول على الجميع وفي مقدمتهم المؤسسة القضائية التي يعزى لها أيضًا واجب حسن تطبيق القانون بما يحمي الحقوق والحريات".

وجدّدت "الهايكا" رفضها لكل تعد على حرية الإعلام مهما كان مأتاه، داعية كل القضاة والمؤسسات والهياكل ومكونات المجتمع المدني إلى رفض هذه الممارسات والمحافظة على المكتسبات والعمل معًا على تركيز دولة مدنية ديمقراطية قائمة على احترام القانون والمؤسسات.

"الهايكا": الإصرار على تجاوز صلاحيات الهيئة التعديلية لا يمكن إلا أن يؤدي للتحكم في الإعلام وتهديد مستقبل حرية الصحافة

وشدّدت الهيئة على حرصها على "ضمان السلم الاجتماعي وتطبيق القانون وحق المجتمع التونسي في احترام مشاعره ومعتقداته"، داعية الحكومة إلى ضرورة التعامل مع الهيئة وفق القانون ونواميس دولة القانون والمؤسسات والقطع مع الأسلوب ذاته الذي كانت تستعمله الأحزاب المتنفذة خلال السنوات الماضية" وفق البيان الممضى من رئيس الهيئة النوري اللجمي.

 

 

وكانت قناة "تلفزة تي في" قد اعتذرت عن بثّ فيلم "محمد رسول الله" السبت 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، لما قالت إنه إذعان منها للقرار الصادر عن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس مساء الجمعة 14 من الشهر الجاري، والذي ألزم القناة بعدم بثّ الفيلم.

وجاء في بيان القناة، أنها "ولئن استجابت للقرار، فإنّ ذلك من باب احترامها للقضاء حتى عندما يصدر قرارات ليست من اختصاصه وإنما من اختصاص الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري الهايكا"، محتفظة بحقها في الطعن في القرار المذكور.

 

يشار إلى أنّ فيلم "محمد رسول الله"، هو فيلم سينمائي إيراني صدر عام 2015 للمخرج الإيراني "مجيد مجيدي" يتحدث عن طفولة النبي محمد، وتم التصوير الكلي للفيلم في مدينة قم بإيران، فيما تم تصوير بعض مشاهده في جنوب إفريقيا، وقد أكّد المخرج أن الفيلم لم يتضمن مشاهد تظهر ملامح الرسول.

وكانت "الهايكا"، قد سجّلت وفق بيان أصدرته الثلاثاء 11 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، ما قالت إنها "تضييقات على حرية الإعلام والتعبير من خلال ممارسة بعض القضاة للرقابة المسبقة على مضامين إعلامية وتجاوزهم لصلاحيات الهيئة التعديلية، في خرق صارخ لمبادئ حرية الصحافة" وفقها.

وليست هذه المرة الأولى التي يثير فيها فيلم في تونس الجدل، سواء بعرضه أو بمنع عرضه، إذ يتذكّر التونسيون أحداث العنف التي تلت عرض فيلم "بيرسيبوليس" من قبل قناة نسمة في أكتوبر/تشرين الأول 2011.

و"بيرسيبوليس" هو فيلم رسوم متحركة إيراني مخرجته فرنسية، رفض كثيرون عرضه وقتها في قناة تونسية، لأنه تضمن "تجسيدًا للذات الإلهية"، وفقهم.