09-يونيو-2021

كما اتفقت مع الحكومة التونسية على دعم مختصيها على صنع لقاح مضاد لكورونا محليًا بتونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

تعهدت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء 9 جوان/يونيو 2021، بإرسال نحو 600 الف جرعة من التلاقيح المضادة لفيروس كورونا إلى تونس على المدى القريب، وفق بلاغ لرئاسة الحكومة. 

وقد أكد رئيس منظمة الصحة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، خلال لقاء جمعه برئيس الحكومة هشام المشيشي بمقر المنظمة بجنيف بحضور كل من رئيس لجنة التلاقيح الهاشمي الوزير والناطقة الرسمية لوزارة الصحة نصاف بن علية، أنه سيعمل على الاستجابة لطلب الحكومة بتسريع منحها جرعات من اللقاح قبل شهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول 2021 وذلك بإرسال نحو 100 ألف جرعة لقاح إلى تونس خلال شهري جوان/يونيو وجويلية/يوليو القادم ونحو 250 ألف جرعة في سبتمبر/أيلول القادم ومنح تونس نحو 250 ألف جرعة أواخر عام  2021. 

تعهدت منظمة الصحة العالمية بإرسال نحو 100 ألف جرعة لقاح إلى تونس خلال شهري جوان وجويلية القادم ونحو 250 ألف جرعة في سبتمبر القادم ومنح تونس نحو 250 ألف جرعة أواخر عام  2021

وعبر عن استعداد المنظمة للترفيع في كمية الجرعات التي تطلبها تونس من التلاقيح ودعمها بجرعات أخرى من دول لديها فوائض من تلاقيح كوفيد-19، مشددًا على سعي المنظمة إلى عقد اتفاق مع الحكومة التونسية لدعم مختصيها على صنع لقاح كوفيد-19 محليًا بتونس ضمن اتفاق تعاون على المدى البعيد، وفق نص البلاغ.

كما نوّه المدير العام للمنظمة العالمية للصحة "بالعمل المهم الذي قامت به تونس على مستوى مكافحة جائحة كوفيد-19"، مؤكدًا "وقوف المنظمة الى جانب تونس في مجهوداتها من أجل جلب التلاقيح في أسرع الآجال"، حسب ما جاء في البلاغ.

وفي تصريح صحفي عقب اللقاء، اعتبر رئيس الحكومة هشام المشيشي أن اللقاء مع المدير العام للمنظمة العالمية للصحة كان مثمرًا وإيجابيًا ومثل فرصة لتقديم عرض حول الوضع الصحي في تونس، والتأكيد على مزيد الترفيع في نسق استجلاب اللقاح، وضرورة إرساء مزيد من المساواة ومبدأ التضامن ما بين الدول في مجال التعاطي مع فيروس كورونا.

المشيشي يؤكد أن رئيس منظمة الصحة العالمية قدم له عرضًا لإدراج تونس ضمن الدول ذات الأولوية في ترفيع نسق مدّهم بالتلاقيح من أوروبا وغيرها وذلك بحصولها على جرعات من دول لديها فائض في التلاقيح 

وأضاف هشام المشيشي أنه أكد لرئيس المنظمة أن تونس لم تعد قادرة على انتظار شهري أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني القادمين للحصول على المزيد من الجرعات، موضحًا أنه "رغم كفاءة المنظومة الصحية التونسية إلا أنها  لم تعد تتحمل الضغط الكبير عليها، مضيفًا أن الحل يكمن في رفع نسق التلاقيح وتسريع جلبها.

وأبرز أن رئيس المنظمة قدم له عرضًا لإدراج تونس ضمن الدول ذات الأولوية في ترفيع نسق مدّهم بالتلاقيح من أوروبا وغيرها وذلك بحصولها على جرعات من دول لديها فائض في تلاقيح كوفيد-19، حسب ما ورد في البلاغ. 

يشار إلى أن رئيس الحكومة هشام المشيشي زيارة رسمية رسمية إلى جنيف، يومي 8 و9 جوان/يونيو 2021، من أجل التسريع في جلب اللقاحات ضمن منظومة كوفاكس، وفق بلاغ سابق لرئاسة الحكومة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المشيشي يؤدي زيارة بيومين إلى جنيف للتسريع بجلب التلاقيح

نهاية جوان: إمضاء اتفاقية هبة أمريكية لتونس بـ 500 مليون دولار