04-أبريل-2022
ياسين القايدي الأناضول

نائبة رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك: تسعير وزارة التجارة بيع بعض المنتجات لا يكفي (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت نائبة رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك، ثريا التباسي، الاثنين 4 أفريل/ نيسان 2022، أنّ المقدرة الشرائية للتونسي قد تراجعت، وأنّ إقباله على الاستهلاك في اليومين الأوّلين من شهر رمضان، "تراجع من 50% إلى 70% مقارنة بالسنة الفارطة" وفقها.

نائبة رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك: تراجع نسبة إقبال التونسي على الاستهلاك إلى 70% في أول يومين من شهر رمضان مقارنة بالسنة الفارطة

وتابعت التباسي خلال تصريح لها بإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنّ "اللهفة على بعض المواد الاستهلاكية الأساسية مثل الزيت موجودة، وذلك عائد بالأساس إلى شحّ في هذه المواد من الأسواق، لكن بدأ تذليل هذا المشكل شيئًا فشيئًا، ومع ذلك لم يقل حلّه بصفة نهائية، إذ هناك نقص كبير ببعض الجهات ونقاط البيع" وفقها.

وأضافت نائبة رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك، أنّ تسعير وزارة التجارة بيع بعض المنتجات لا يكفي، وقالت: "يظل هذا الإجراء محدودًا، ونطالب كمنظمة بمقاربة تجمع بين الجودة والسعر".

وأشارت التباسي إلى أنّ "الفلفل والطماطم خضر فصلية ليس هذا وقتها، ومع ذلك فهذا لا يبرّر ارتفاع سعرها، وكنا نأمل لو واصلت المنظمة الإشراف على نقاط بيع من المنتج إلى المستهلك، لأنّنا لاحظنا أنّ بعضًا من نقاط البيع هذه، تبيع الأسماك وغلال البحر بسعر يفوق نقاط البيع العادية" وفق وصفها.

واعتبرت نائبة رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك، أنّ "أغلب العائلات لم تعد قادرة على توفير أكثر من وجبتين على الطاولة، وأنّ الطبقة المتوسطة أصبحت فقيرة"، داعية إلى مقاطعة المنتجات التي تعرف ارتفاعًا في الأسعار.