23-يونيو-2020

قد يتوقف نشاط منظومة الحليب بداية من غرة جويلية 2020 (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت كلّ من الغرفة النقابية الوطنية لصناعة الحليب والغرفة النقابية الوطنية لمراكز تجميع الحليب، التابعتين للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، عن عجزهما عن الإيفاء بتعهداتهما تجاه المربين وخلاص مستحقاتهم من الحليب الطازج بداية من 1 جويلية/ يوليو 2020، وما سيترتّب عليه من إيقاف كلي لنشاط منظومة الحليب.

منظمة الأعراف: مصنعو الحليب عجزوا عن خلاص كميات الحليب الطازج المقبولة

وحمّلت الغرفتان، في بيان مشترك أصدرتاه الثلاثاء 23 جوان/ يونيو 2020، الطرف الحكومي مسؤولية انهيار منظومة الحليب وما قد يؤول إليه الوضع في هذا القطاع لاحقًا، وذلك في ظلّ "غياب أي تفاعل إيجابي وأمام انسداد أفق التوصل إلى اتفاق مع الأطراف الحكومية بخصوص صرف منحة الاستغلال لفائدة مصنّعي الحليب المتعلقة بأشهر فيفري/ فبراير ومارس/ آذار وأفريل/ أبريل وماي/ مايو من سنة 2020، إلى جانب منحة الخزن لفائدة المصانع والتجميع والتبريد لمصلحة مجمعي الحليب للثلاثي الرابع من سنة 2019 والثلاثي الأول من سنة 2020".

وأشارتا إلى أن مصنعي الحليب عجزوا عن خلاص كميات الحليب الطازج المقبولة خصوصًا وأن منحة الاستغلال، وقيمتها 420 مليم للتر الواحد، تمثل 37,5 في المائة من ثمن بيع الحليب المصنع، مضيفتين أن مجمعي الحليب عجزوا بدورهم عن خلاص المربين وتغطية كلفة نشاطهم.

-- بيان مشترك -------------------- تبعا للمراسلات المتعدّدة الموجهة للطرف الحكومي وجلسات العمل التي عقدتها الغرفة الوطنية لمصنعي...

Posted by UTICA Tunisie on Tuesday, June 23, 2020

 

اقرأ/ي أيضًا:

تطاوين: المناوشات مستمرّة بين قوات الأمن والمحتجّين

تسوية نهائية لملف عمال حضائر ما بعد الثورة؟