16-مارس-2023
لحوم حمراء أسواق

لطفي الرياحي لـ"الترا تونس": شركة اللحوم (عمومية) أسعارها أقل من المحلات بـ 5 دنانير تقريبًا (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعا رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك (غير حكومية) لطفي الرياحي، الخميس 16 مارس/ آذار 2023، في تصريحه لـ"الترا تونس"، المستهلك التونسي إلى مقاطعة اللحوم الحمراء إلى حين تعديل أسعارها المتضخّمة، خاصة مع اقتراب شهر رمضان، وفق قوله.

رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك لـ"الترا تونس": ارتفعت أسعار اللحوم الحمراء بشكل غير منطقي وغير عقلاني ليتراوح سعر الكلغ الواحد بين 39 و42 دينارًا

وتابع الرياحي أنّ دعوة المقاطعة هذه، تأتي نظرًا لارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بشكل غير منطقي وغير عقلاني لأنّ شركة اللحوم (عمومية) أسعارها أقل من المحلات بـ 5 دنانير تقريبًا، ولهذا استنتجت المنظمة أنّ الأسعار تعدّ مرتفعة في الأسواق.

وقال رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك لـ"الترا تونس": ندعو إلى مقاطعة اللحوم الحمراء إلى حين تعديل أسعارها كي تصبح كأسعار شركة اللحوم، أو توريدها من وزارة التجارة لتعديل السوق"، لافتًا إلى أنّ سعر الكلغ الواحد من هذه المادة يتراوح بين 39 و42 دينارًا، وأنّ هناك فارق سعر كبير بين شركة اللحوم والأسواق التونسية.

لطفي الرياحي لـ"الترا تونس": استهلاك التونسي من اللحوم الحمراء تراجع كثيرًا لأنّ قدرته الشرائية تدهورت

وشدّد لطفي الرياحي على أنّ شركة رابحة لديها ربح عقلاني، على عكس بقية نقاط البيع، مشيرًا إلى أنّ استهلاك التونسي من اللحوم الحمراء تراجع كثيرًا لأنّ القدرة الشرائية تدهورت، فعوّض ذلك بالبيض والدجاج، رغم أنّ اللحوم البيضاء أيضًا تعرف شططًا في أسعارها، وفق تقديره.

وأوضح الرياحي أنّ الكلغ الواحد من الدجاج يبلغ 9.5 دينار، فيما يبلغ الكلغ الواحد من "الإسكالوب" 16 دينار، ولهذا يجب اتخاذ جملة من الإجراءات وفقه لتأمين قوت التونسي، من بينها وضع استراتيجية وخارطة وطنية لحلّ مشكلة الأعلاف، لتجنّب تكرّر الإشكال كل سنة، وفقه.

وأكد الرياحي على ضرورة إيجاد حلول مفصلية في السياسات، لأنّ الإشكاليات الكبرى اليوم إما عدم توفّر بعض المنتجات أو توفرها وارتفاع سعرها، وبالنسبة لهذه الفترة، فإنّ المنتجات متوفرة لكنها تعرف غلاء في أسعارها.

وتعاني تونس منذ فترة من أزمة في علاقة بتوفر عدد من المواد الأساسية ومنها الغذائية في الأسواق.