08-أكتوبر-2018

عبرت منظمات حقوقية تونسية عن خشيتها من أن يضر الاختفاء القسري لجمال خاشقجي على سلامته (كريس ماك غاريث/ Getty)

الترا تونس – فريق التحرير

 

طالبت منظمات حقوقية تونسية السلطات السعودية بتوضيح وضع الصحفي والكاتب السعودي جمال خاشقجي بعد اختفائه، منذ دخوله مقرّ القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول التركية الثلاثاء 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2018.

ودعت هذه المنظمات الحقوقية، في بيان مشترك لها، السلطات السعودية إلى تقديم تفسيرات مقنعة فورًا حول حادثة اختفاء الصحفي جمال خاشقجي، معبّرة عن خشيتها من أن يضر هذا الاختفاء القسري بسلامته.

منظمات حقوقية تونسية تدعو السلطات السعودية إلى تقديم تفسيرات مقنعة حول اختفاء جمال خاشقجي

وأشارت المنظمات في بيانها إلى أن خطيبة خاشقجي وصديق مقرب منه كانا قد كشفا لوكالة أنباء “رويترز” الأربعاء أن خاشقجي دخل مقر القنصلية السعودية في إسطنبول الثلاثاء لإتمام إجراءات عائلية، ولم يخرج منها إلى حد الساعة.

ووقعت على البيان كلّ من النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الاتحاد التونسي للإعلام الجمعياتي، الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، اللجنة من أجل احترام الحريات وحقوق الإنسان في تونس، المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، جمعية النساء التونسيات للبحث حول التنمية، جمعية يقظة من أجل الديمقراطية والدولة المدنية، ومركز تونس لحرية الصحافة.

جدير بالذكر أن وكالة رويترز نقلت عن مصادر تركية أخبارًا مفادها مقتل جمال خاشقجي خلال التحقيق معه في القنصلية السعودية باسطنبول وتعرّضه للتعذيب. وهو ما تناقلته مؤسسات إعلامية عربية عالمية أخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المرزوقي يتضامن مع الصحفي السعودي المختفي جمال خاشقجي

تدريبات مشتركة بين تونس والسعودية.. انتقادات ودعوات لإيقافها