26-يوليو-2018

المركب يضم 40 مهاجرًا من جنسيات إفريقية مختلفة (صورة أرشيفية/تسنيم نصري/وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

طالب المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية الدولة التونسية بالاستجابة لنداء الاستغاثة وبالسماح استثنائيًا لـ40 مهاجرًا عالقًا على متن مركب "سارسوت 5" بدخول ميناء جرجيس مع توفير كل المتابعة الطبية والنفسية لهم.

المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية يدين السياسات الأوروبية الرافضة لتحمل المسؤولية القانونية والإنسانية إزاء المهاجرين غير النظاميين 

وأدان المنتدى في بيان الخميس 26 جويلية/يوليو 2018، ما وصفها بالسياسات اللاانسانية لدول الاتحاد الأوروبي الرافضة لتحمل المسؤولية القانونية والإنسانية إزاء المهاجرين غير النظاميين وعمليات الإنقاذ في البحر والتي نتج عنها مئات الغرقى في البحر منذ بداية السنة الحالية. واعتبار أن أوروبا تنتج سياسة ممنهجة لمعاقبة كل من يساهم في عمليات الإنقاذ.

يُذكر أن مركبًا يضم 40 مهاجراً من جنسيات افريقية مختلفة والعالقين يتواجد على سواحل ميناء جرجيس منذ 16 جويلية/يوليو الماضي لم يتلق الإذن بالدخول. وكان قد تم إنقاذ هؤلاء المهاجرين في المنطقة البحرية للإنقاذ التابعة للبحرية المالطية ورفضت السلطات المالطية والإيطالية استقبالهم.

وكان قد صرح رئيس المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية مسعود الرمضاني لـ"الترا تونس" في وقت سابق أن الحكومة التونسية بالتعاون مع الهلال الأحمر أرسلت مؤونة خلال الأيام الأخيرة إلا أن ربان السفينة رفض استقبال أي مساعدات غذائية لمزيد الضغط على تونس كي تستقبل هؤلاء اللاجئين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الرمضاني: ربان سفينة المهاجرين العالقة رفض المساعدات المقدمة من تونس

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية يثمّن رفض تونس تركيز منصات إنزال للاجئين