07-يوليو-2022
مطار قرطاج فوضى

تجاه المسافرين قاصدي دول جنوب الصحراء

الترا تونس - فريق التحرير

 

أدان المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، الخميس 7 جويلية/يوليو 2022، ما وصفها بـ"الممارسات التمييزية لشركة الخطوط الجوية التونسية تجاه المواطنين التونسيين القاصدين دول جنوب الصحراء وتجاه المسافرين من دول جنوب الصحراء بتهميشهم واستثنائهم من أي حلول أثناء أزمة اضطراب السفرات"، وفقه.

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية يدين "الممارسات التمييزية" للخطوط التونسية تجاه المسافرين قاصدي دول جنوب الصحراء بتهميشهم واستثنائهم من أي حلول أثناء أزمة اضطراب السفرات

وذكر المنتدى، في بيان له، أنه "نتيجة الأزمة التي تمرّ بها الخطوط التونسية أقدمت إدارة الشركة في إجراء تمييزي على إلغاء مختلف الرحلات المتجهة نحو دول الجنوب مقابل إعادة برمجة وإيجاد الحلول للرحلات نحو دول الشمال"، مشيرًا إلى أنه "نتج عن ذلك أزمة في مطار تونس قرطاج الدولي نتيجة عجز عديد المسافرين من دول جنوب الصحراء عن العودة إلى بلدانهم لقضاء عطلتهم وبقائهم عالقين لأيام دون تواصل مع مسؤولي الشركة او عودة العمال التونسيين بهذه الدولة لمباشرة أعمالهم". 

وتابع منتدى الحقوق أن الأزمة أدت إلى "حالة احتقان وأحداث مؤسفة شهدها المطار يوم 5 جويلية/يوليو 2022 نتج عنها إصابات للمسافرين والأمنيين وإيقافات عديدة"، وفق ما ورد في نص البيان. 

وفي هذا الصدد، دعا المنتدى شركة الخطوط التونسية إلى "تحمل مسؤولياتها كاملة إزاء حرفائها بتوفير أماكن إقامة لائقة إلى حين إيجاد حلول عاجلة لهم"، مؤكدًا "تضامنه مع كل التونسيين وعموم حرفاء شركة الخطوط الجوية التونسية العالقين في جميع الأماكن ومع المصابين نتيجة الأحداث في مطار تونس قرطاج".

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية يدين  "التدخل الأمني العنيف والاستعمال المكثف للغاز في فضاء مغلق والذي سبب حالات اختناق وإغماء"

وأدان ما وصفه "التدخل الأمني العنيف والاستعمال المكثف للغاز في فضاء مغلق والذي سبب حالات اختناق وإغماء"، مشددًا على ضرورة أن يتم التعامل مع الأخطاء والتجاوزات الفردية في إطار القانون مع احترام الضمانات القانونية والسلامة الجسدية للجميع، حسب نص البيان.

كما أدان ما لقبها بـ"الرواية الأحادية التي قدّمت الأحداث منقوصة وعلى غير حقيقتها الكاملة إضافة إلى ما واكب الحديث عن ما وقع في المطار من الوصم والتمييز حسب الانتماء الجغرافي"، وفق البيان ذاته.

 

حادثة مطار تونس قرطاج: لا للتمييز … من اجل المساواة في الحلول نتيجة الازمة التي تمرّ بها الخطوط الجوية التونسية أقدمت...

Posted by Forum Tunisien pour les Droits Economiques et Sociaux on Thursday, July 7, 2022

 

يذكر أن حالة من الفوضى عمت، ليل الثلاثاء 5 جويلية/يوليو 2022، بمطار تونس قرطاج الدولي، على خلفية حالة الاضطراب التي عرفتها عديد السفرات التي كانت مبرمجة على متن الخطوط التونسية، لتصل إلى حد "العنف"، وفق ما أكدته النقابة الجهوية لأمن مطار تونس قرطاج.

وقد تناقل عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو توثق حالة الفوضى التي عمت مطار تونس قرطاج الدولي وحالات من التدافع والإغماء في صفوف عدد من المسافرين.

وقال عضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية لقوات الأمن الداخلي أنيس الورتاني، الأربعاء 6 جويلية/يوليو 2022، إن الاعتداءات الحاصلة بمطار تونس قرطاج الدولي ليل الثلاثاء كانت نتيجة الفوضى التي تسبب فيها تواجد كثيف للمسافرين بسبب حالة الاضطراب، معقبًا: "المسافرون لديهم حجوزاتهم وتذاكرهم لكن لا توجد ناقلة تقلّهم"، حسب تصريحه.

وتابع قائلًا: "ما راعنا إلا أن توجه عدد من المسافرين إلى باب المغادرة للمنطقة المقيدة، وأرادوا غلق أبواب الرحيل على مسافرين آخرين"، معقبًا: "بتصدي الأمن لهم، كان هناك رد فعل عنيف من المسافرين وصل حد الاعتداء بالعنف على أمنيين"، على حد روايته.

وكانت شركة الخطوط التونسية قد أعلنت الجمعة 1 جويلية/يوليو 2022، أنّ "عددًا من مواعيد رحلاتها سيشهد بداية من الجمعة وحتى نهاية الأسبوع الجاري اضطرابًا"، وفقها.

وقالت، في بلاغ لها، أن هذا الاضطراب يأتي على خلفية "تعطّل أشغال صيانة عدد من الطائرات بسبب شحّ  قطع الغيار على المستوى العالمي، بالإضافة إلى  تسجيل عدم انتظام في الحركة الجوية بعدد من المطارات الخارجية"، على حد روايتها، فيما يتذمّر حرفاء الشركة من التأخير في الرحلات المبرمجة.