منتدى الحقوق الاقتصادية: غرق مهاجرين هو مأساة إنسانية سببها السياسات المقيّدة

منتدى الحقوق الاقتصادية: غرق مهاجرين هو مأساة إنسانية سببها السياسات المقيّدة

إثر غرق مركبين بسواحل صفاقس وانتشال 39 جثة (صورة توضيحية/ فتحي نصري/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

على إثر غرق مركبين لمهاجرين غير نظاميين، الثلاثاء 9 مارس/آذار 2021، في سواحل صفاقس وانتشال 39 جثة لمهاجرين، اعتبر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أن هذه " الفاجعة والمأساة الإنسانية هي نتيجة حتمية للسياسات الهجرية المقيّدة واللاإنسانية للاتحاد الأوروبي والمقاربة الأمنية في التعامل مع الظاهرة من الجانب التونسي".

وأضاف المنتدى، في بيان نشره على صفحته الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، أنه "عوض أن يتفاعل الاتحاد الأوروبي إنسانيًا تجاه التدفقات الهجرية، خاصة في ظل الأوضاع الصحية والأمنية والسياسية في تونس وليبيا بتشجيع إنقاذ الأرواح البشرية وتوفير الحماية لها، فإنه يفضل سياسة إغلاق الحدود بل أثبت أنه مستعد لفعل أي شي لمنع وصول المهاجرين نحو أراضيه".

منتدى الحقوق الاقتصادية: يجب إرساء مقاربات أكثر شمولية وإنسانية تحفظ حقوق المهاجرين وكرامتهم وتكرس الحق الإنساني في التنقل وتوظف الإمكانيات التكنولوجية واللوجستية للبحث والإنقاذ وليس للتقييد والمنع

وجدد، في هذا الصدد، تمسكه بمقاربات أكثر شمولية وإنسانية تحفظ حقوق المهاجرين وكرامتهم وتكرس الحق الإنساني في التنقل وتوظف الإمكانيات التكنولوجية واللوجستية للبحث والإنقاذ وليس للتقييد والمنع".

كما عبر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، في بيانه، عن تضامنه مع عائلات الضحايا والناجين من "هذه المأساة الإنسانية المتكررة في البحر الأبيض المتوسط".

فاجعة بحرية مرة اخرى تلقى المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بكل الم خبر الفاجعة البحرية على سواحل صفاقس...

Publiée par Forum Tunisien pour les Droits Economiques et Sociaux sur Mardi 9 mars 2021

وكانت وزارة الدفاع الوطني قد أعلنت، الثلاثاء 9 مارس/آذار 2021، أن وحدة بحرية تابعة لجيش البحر أنقذت 70 مهاجرًا غير نظامي من جنسيات إفريقية مختلفة من بينهم تونسي كانوا يطلبون المساعدة بموقع شمال العطايا على بعد حوالي 20 كلم.

وأضافت، في بلاغ نشرته على موقعها الإلكتروني، أنه قد تم نقلهم مع وحدة تابعة للحرس البحري توجهت بهم نحو ميناء الصيد البحري بصفاقس لاستكمال الإجراءات القانونية في شأنهم.

كما أنقذت 3 وحدات بحرية تابعة لجيش البحر معززة بفريق من الغواصين من جيش البحر في عملية ثانية بنفس المنطقة، 52 مهاجرًا غير نظامي من جنسيات إفريقية مختلفة من بينهم تونسي كانوا على وشك الغرق وانتشلت 9 جثث. كما أنقذت وحدات الحرس البحري في نفس العملية 24 شخصًا وانتشلت 30 جثة، وفق نص البلاغ.

وأشارت الوزارة، في ذات الإطار، إلى أن مختلف الوحدات البحرية وفريق الغوص يواصلون عمليات البحث بالموقع المذكور.

 

اقرأ/ي أيضًا:

صفاقس: إنقاذ 165 مهاجرًا غير نظامي وانتشال 39 جثة

وزارة الدفاع: إنقاذ 59 مهاجرًا غير نظامي من بينهم 8 تونسيين