منتدى الحقوق الاقتصادية: المشيشي يتحمل مسؤولية الاعتداء على جمهور الإفريقي

منتدى الحقوق الاقتصادية: المشيشي يتحمل مسؤولية الاعتداء على جمهور الإفريقي

دعا إلى إطلاق سراح كل المحتجين والابتعاد عن العقاب الجماعي العشوائي (مواقع التواصل الاجتماعي)

الترا تونس - فريق التحرير

 

علّق المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، مساء السبت 9 جانفي/يناير 2021، على التعامل الأمني الذي وصفه بـ"العنيف" مع احتجاجات جمهور النادي الإفريقي.

وحمّل المنتدى، في بيان نشره على صفحته بموقع التواصل "فيسبوك"، رئيس الحكومة "سياسة التعامل الأمني العنيف الممنهج ضد الاحتجاجات الاجتماعية"، محذرًا من "تبعات التعامل الأمني العنيف على الوضع الاجتماعي في وقت تعرف فيه بلادنا أزمة متعددة الأبعاد تتطلب إدارة سياسية وميدانية تحترم الحقوق والحريات".

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية يحذر من "تبعات التعامل الأمني العنيف على الوضع الاجتماعي في وقت تعرف فيه بلادنا أزمة متعددة الأبعاد تتطلب إدارة سياسية وميدانية تحترم الحقوق والحريات"

وطالب، في ذات الصدد، "بمحاسبة كل من تورط في الاعتداءات التي تعرض إليها عدد من جمهور الفريق أمرًا وتنفيذًا وبمساءلة وزير الداخلية بالنيابة حول التجاوزات الأخيرة وعدم تكريس سياسة الإفلات من العقاب"، وفق نص البيان.

كما دعا المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية إلى إطلاق سراح كل المحتجين واحترام علوية قرينة البراءة والابتعاد عن العقاب الجماعي العشوائي، مجددًا "تمسكه باحترام قيم الثورة والدستور من صون للحقوق والحريات والحق في التعبير".

منتدى الحقوق الاقتصادية: يجب مساءلة وزير الداخلية بالنيابة حول التجاوزات الأخيرة وعدم تكريس سياسة الإفلات من العقاب

يأتي ذلك إثر "التدخل الأمني العنيف" ضد جماهير النادي الإفريقي "التي احتجت سلميًا" أمام مقر الجامعة التونسية لكرة القدم، مما أسفر عن "المئات من الايقافات العشوائية والاعتداءات التي لم يسلم منها المارون والمتواجدون بالصدفة في المكان"، وفق ما جاء في نص البيان.

وزارة الداخلية تجدد العهد مع التعامل الأمني العنيف مع الاحتجاج السلمي تابع المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية...

Publiée par Forum Tunisien pour les Droits Economiques et Sociaux sur Samedi 9 janvier 2021

وكانت وزارة الداخلية قد نشرت، مساء السبت 9 جانفي/يناير 2021، بلاغًا قالت فيه إنه تم "تسجيل تجمهر عدد كبير من جماهير النادي الإفريقي أمام مقرّ وزارة شؤون الشباب والرياضة والمنشآت الرياضية المحيطة بها للتعبير عن مطالب تهم فريقهم، حيث حاول عدد هام منهم اقتحام المنشأت المذكورة".

وأضافت، في ذات الصدد، أنه "بمحاولة الوحدات الأمنية المتمركزة بالمكان الحيلولة دون ذلك، تولت مجموعة كبيرة من هذه الجماهير الاعتداء على الأعوان والإطارات الأمنية بالحجارة والمقذوفات، مما أسفر عن إصابة عدد منهم بإصابات متفاوتة الخطورة تم نقلهم على إثرها لتلقي العلاج"، مشيرة إلى أن "الوضعية استوجبت التدخل، طبقًا للتراتيب المعمول بها قانونًا، للحفاظ على سلامة الوحدات الأمنية ومقر وزارة شؤون الشباب والرياضة والمنشآت الرياضية والممتلكات العامة والخاصة المتواجدة بمحيطها"، وفق نص البلاغ.

ولفتت إلى أنه "تم التنسيق مع النيابة العمومية وإحاطتها بتفاصيل وقائع هذا الاعتداء، وأذنت بفتح بحث عدلي لدى وحدات إدارة الشرطة العدلية"، داعية جماهير كل الفرق الرياضية إلى "التحلي بالروح الرياضية في التعبير عن مطالب تهم فرقهم وعدم اعتماد العنف"، وفق نص البلاغ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

احتجاجات جمهور الإفريقي: إيقافات والهيئة المديرة تتعهد بتعويض الأضرار

هذا ما طلبته جامعة كرة القدم من رئيس النادي الإفريقي