مفوضية الاتحاد الإفريقي تؤكد تمسكها بالاحترام التام للدستور في تونس

مفوضية الاتحاد الإفريقي تؤكد تمسكها بالاحترام التام للدستور في تونس

في بلاغ نشره إثر اتصال جمع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي بوزير خارجية تونس (وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد، الثلاثاء 27 جويلية/يوليو 2021، تمسك المفوضية بالاحترام التام للدستور في تونس وتفعيل الحوار السياسي لحل القضايا المطروحة والاستجابة للتطلعات المشروعة للشعب التونسي.

وأكد، في بلاغ نشره الاتحاد الإفريقي على موقعه الرسمي إثر اتصال جمع رئيسه بوزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، أنه يتابع باهتمام الوضع في تونس. 

 رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي يؤكد ضرورة تفعيل الحوار السياسي لحل القضايا المطروحة والاستجابة للتطلعات المشروعة للشعب التونسي

ويأتي ذلك على خلفية القرارات التي أعلن عنها رئيس الجمهورية قيس سعيّد، في ساعة متأخرة من ليل الأحد 25 جويلية/ يوليو 2021، خلال ترؤسه اجتماعًا طارئًا للقيادات العسكرية والأمنية بقصر قرطاج، على غرار تجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب، وتوليه مهام السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يختاره بنفسه، ورئاسة النيابة العمومية. 

وتلا ذلك إصدار عدد من الأوامر الرئاسية، التي صدرت بالعدد الأخير للرائد الرسمي للجمهورية التونسية ونشرتها رئاسة الجمهورية، تقضي بمنع جولان الأشخاص والعربات بكامل تراب الجمهورية من الساعة السابعة مساء إلى الساعة السادسة صباحًا وذلك ابتداء من الإثنين 26 جويلية/ يوليو 2021 إلى غاية يوم الجمعة 27 أوت/ أغسطس 2021، باستثناء الحالات الصحية العاجلة وأصحاب العمل الليلي، مع إمكانية تعديل هذه المدّة. 

كما تم تحجير تنقل الأشخاص والعربات بين المدن خارج أوقات منع الجولان إلا لقضاء حاجياتهم الأساسية أو لأسباب صحية مستعجلة، ومنع كل تجمّع يفوق ثلاثة أشخاص بالطريق العام وبالساحات العامة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الأمم المتحدة تدعو كل الأطراف في تونس إلى ضبط النفس والامتناع عن العنف

جمعية القضاة تطالب سعيّد بالكشف عن آليات استئناف المسار الديمقراطي

هيئة مكافحة التعذيب تحذر من مخاطر التأويل الأحادي للفصل 80