30-يوليو-2022
الأمين النهدي مهرجان قرطاج

الجمهور يغادر المسرح الأثري بقرطاج بعد زهاء ساعة من بداية عرض مسرحية "نموت عليك" للمين النهدي (مهرجان قرطاج الدولي)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أثار عرض مسرحية "نموت عليك" للممثل لمين النهدي، ليل الجمعة 29 جويلية/يوليو 2022، الجدل وذلك على خلفية مغادرة الجمهور للمسرح الأثري بقرطاج بعد زهاء ساعة من بداية العرض، وفق ما نقله وسائل إعلام محلية ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد قوبل العرض بانتقادات لاذعة من الجمهور، وفق شهادات عرضت على منصات التواصل وأكدوا من خلالها أن "العرض كان ضعيفًا ومرتجلًا"، وفقهم.

انتقد نشطاء تواصل اعتماد "الخطاب الكاريكاتوري لسكان الريف ولهجتهم" من طرف النهدي، معتبرين أن هذا الأسلوب لم يعد مستهلكًا من قبل الجمهور الذي لم تعد تضحكه هذه الكليشيهات

وانتقد متابعون "الخطاب الكاريكاتوري لسكان الريف ولهجتهم" الذي ما انفك النهدي يعتمده، معتبرين أن هذا الأسلوب لم يعد مستهلكًا من قبل الجمهور الذي لم تعد تضحكه هذه النوعية من الكليشيهات.

 

 

استهجن نشطاء إقدام الجمهور على مغادرة المسرح خلال عرض المسرحية، معتبرين أنه من باب احترام الفنان مواصلة العرض تقديرًا للجهد البشري والتعب

كما رأى نشطاء أنه آن الأوان ليجدد لمين النهدي إنتاجه وطريقة تناوله المسرحي لمحتلف المواضيع وعدم تكرار نفس التناول المستهلك، أو التنحي جانبًا وترك الساحة للمسرحيين الجدد، وفق ما ورد في بعض التدوينات.

وقد دوّن أحد النشطاء في هذا الصدد: لمين النهدي مثل كل نجوم فترة التسعينات (خاصة) تونسيًا وعربيًا، يعترضهم تيار جارف من التحولات الاجتماعية والثقافية ويبدو أن من لم يقم بعمل استثنائي للحفاظ على عرشه"، حسب تصوره.

 

في المقابل، استهجن عدد من النشطاء إقدام الجمهور على مغادرة المسرح خلال عرض المسرحية، معتبرين أنه من باب احترام الفنان مواصلة العرض تقديرًا للجهد البشري والتعب.

 

فيما رأى آخرون أن مغادرة الجمهور العرض عندما لا يروقه يعتبر سلوكًا متحضرًا طالما كان في نطاق الاحترام، مؤكدين أن لا أحد من شأنه إجبار الجمهور على استهلاك منتوج لم يعجبه والعارض هو من يتحمل مسؤولية عرضه، وفق تقديرهم.

 

وفي تعليقه على الجدل الحاصل بخصوص مغادرة الجمهور لعرض مسرحيته بمسرح قرطاج، اكتفى الممثل لمين النهدي بالقول، في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بفيسبوك: "لن اموت إلّا فوق خشبة المسرح"، وفق تعبيره.