13-مايو-2020

قريبًا صدور أمر ينظم كافة المسائل المتعلقة بالمعرف الوحيد للمواطن (جيتي)

الترا تونس - فريق التحرير

 

صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، مرسوم من رئيس الحكومة عدد 17 لسنة 2020 مؤرخ في 12 ماي/ أيار 2020، يتعلّق بالمعرّف الوحيد للمواطن. وينصّ المرسوم على أن مسك المعرّف الوحيد للمواطن يتم مسكه والتصرّف فيه من قبل الوزارة المكلّفة بالشؤون المحلية. ويخضع التصرّف في سجلّ المعرّف الوحيد للمواطن لمقتضيات التشريع المتعلق بحماية المعيطات الشخصية.

وفي هذا السياق، أوضح الوزير المكلّف بالشؤون المحلية، لطفي زيتون، الأربعاء 13 ماي/ أيار 2020، أن المعرّف الوحيد هو قاعة بيانات تخصّ كلّ مواطن تونسي وكافة المعلومات المتعلّقة به منذ ولادته، مبينًا أن هذا المعرّف لن يكون منشورًا ومتاحًا للجميع بل سيكون في المركز الوطني للمعلوماتية ولن يمكن لأي أحد النفاذ إليه.

لطفي زيتون: عند تفعيل المعرّف الوحيد للمواطن سيقلّ كثيرًا استعمال الوثائق الإدارية

وأفاد زيتون، في تصريح لإذاعة موزاييك، أنه سيتم إحداث مجلس يضم كل الوزارات بما فيها وزارات سيادية، للإشراف على استعمال المعرّف الوحيد للمواطن، مؤكدًا أن خصوصية هذا المعرّف تتمثل في كثافة الحماية التي ستحيط به، وأن المعلومات التي يتضمنها سيقع تبادلها بين الوزارات المعنية، وذلك بهدف التقليص من الحاجة إلى الوثائق التي تطلبها الإدارة عادة من المواطن.

وبيّن أن هناك أمرًا حكوميًا سيصدر قريبًا يوضح المسائل المتعلقة بكيفية تخزين معلومات المعرّف الوحيد للمواطن والجهات التي يحق لها النفاذ إليه، مبرزًا أن إسناد التصرّف فيه إلى وزارة الشؤون المحلية مردّه أن الوزارة هي التي تمسك بالحالة المدنية للمواطنين.

وشدد على أنه عند تفعيل المعرّف الوحيد للمواطن سيقلّ كثيرًا استعمال الوثائق الإدارية، حيث سيكون بإمكان الهياكل العمومية المخوّل لها النفاذ إلى هذه المعطيات لإنجاز معاملات إدارية يطلبها المواطن، مشيرًا إلى أنه سيتم تمكين المواطن من استخدام حقه في النفاذ إلى المعلومة للاطلاع على ما تحتويه معطيات المعرّف الوحيد الخاص به وتعديلها إذا وجد معلومات خاطئة.

وقال إن المعرّف الوحيد يعد أول خطوة نحو الرقمنة الكاملة للبلاد، مضيفًا أنه سيحسّن ترتيب تونس من قبل الهيئات الدولية، كما سيساعد المعرّف في تحسين التصرّف في منظومة الدعم وتوجيهه لمستحقيه، حسب تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المكي: موجة ثانية من كورونا في خريف وشتاء 2020

تونس: حريق في سوق "الفريب" بالحفصية (صور)