05-يونيو-2021

وزارة الصحة تدعو إلى اعتماد طرق المكافحة البديلة للحشرات (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير



أعلنت وزارة الصحة الجمعة 4 جوان/ يونيو 2021  شروعها في تنفيذ محاور خطة مقاومة الحشرات بكافة مناطق الجمهورية وذلك عن طريق المداواة باعتماد التضبيب البارد أو التضبيب الحراري ورش المبيدات بالطائرة عند الاقتضاء مع ضرورة الإعلام المسبق للمواطنين.

وزارة الصحة: من الضروري إعطاء الأولوية للتدخلات العضوية من تنظيف وجهر لمجاري المياه وردم المستنقعات وغيرها من أشغال التطهير الهادفة لتجنب ركود المياه

ودعت الوزارة المواطنين وحفاظًا على صحتهم إلى ضرورة اتخاذ التدابير الوقائية الضرورية خلال الحملة من خلال:

  • غلق الشبابيك وفتحات التهوئة.
  • حماية الفئات الهشة (أطفال، مسنين، مرضى..) من التعرض إلى ضباب المبيدات.
  • حماية المواد الغذائية وخاصة منها المعروضة للتجفيف في الهواء الطلق وكذلك الحيوانات والطيور وبيوت تربية النحل.

كما دعت وزارة الصحة إلى اعتماد برامج مكافحة مندمجة ترتكز أساسًا على طرق المكافحة البديلة للحشرات وخاصة:

  1. ضرورة إعطاء الأولوية للتدخلات العضوية من تنظيف وجهر لمجاري المياه وردم المستنقعات وغيرها من أشغال التطهير الهادفة لتجنب ركود المياه.
  2. المكافحة البيولوجية خاصة باستعمال سمك "القمبوزيا"، آكل اليرقات ببعض المخافر (آبار متروكة، أحواض ري..).
  3. معالجة المخافر ذات المساحات المحدودة (بالوعات مياه الأمطار، بيوت الهاتف الأرضية..) باستعمال زيت "البرافين" الذي يكتسي نجاعة في مثل هذه الوضعيات ويمكّن من تجنب استعمال المبيدات.
  4. إمكانية اللجوء إلى استعمال المبيدات ذات النجاعة لإبادة اليرقات متى تعذر اعتماد إحدى الطرق المذكورة وذلك بغرض التحكم في ظاهرة المناعة التي تبديها الحشرات ضد المبيدات والحد من التأثيرات السلبية لهذه المواد على الصحة العامة والمحيط.

اقرأ/ي أيضًا: وزارة البيئة: استئناف تنفيذ تدخلات المداواة الجوية لمقاومة الحشرات

ودعت وزارة الصحة أيضًا المتساكنين إلى المشاركة في جهود مكافحة البعوض في المخافر صغيرة الحجم عبر إتلاف الأوعية المتروكة وغير المستعملة والموجودة بمحيط المنازل وبالأسطح، وتغطية أوعية تجميع المياه والتفريغ الدوري للصحون الموضوعة تحت أواني زراعة النباتات بالشرفات وبالحدائق، وردم الآبار المتروكة أو إحكام غلقها وتعهد المسابح وأحواض المياه والقنوات المنزلية لتصريف المياه وغير ذلك من التدخلات الناجعة لمكافحة يرقات البعوض.

ويذكر أن الخلية القارة لمقاومة الحشرات التابعة لوزارة الشؤون المحلية والبيئة برمجت القيام بتدخلات عاجلة بالتنسيق مع البلديات والهياكل ذات العلاقة والشروع في تنفيذ محاور خطة مقاومة الحشرات بكافة مناطق الجمهورية.