03-يونيو-2021

مدير المعهد لـ"الترا تونس": هذه الحوادث تتكرّر منذ 3 سنوات..

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تأجلت الامتحانات بالمعهد العالي للعلوم الإنسانية بتونس إلى يوم 7 من الشهر الجاري شريطة إيجاد حل جذري لأسباب التعطيل بالتنسيق مع سلطة الإشراف وفق بيان أصدره المعهد الخميس 3 جوان/ يونيو 2021. وتعطلت الامتحانات تبعًا لأحداث شهدها المعهد المعروف بـ"ابن شرف" متمثلة في منع مجموعة من الطلبة والغرباء عن المعهد إجراء الامتحانات، ما دفع بالمجلس العلمي إلى الانعقاد واتخاذ هذا القرار، معبّرًا عن أسفه للطلبة الذين لم يتمكنوا من اجتياز امتحاناتهم.

مدير المعهد العالي للعلوم الإنسانية بتونس لـ"الترا تونس": هذه الحوادث تتكرّر منذ 3 سنوات.. وسبب المشكل عائد إلى اعتصام مجموعة من الطلبة منذ أسبوعين لإعادة طالبة وقع رفتها نهائيًا من المعهد

وفي تصريح لـ"الترا تونس" قال مدير المعهد محسن الخوني إن سبب المشكل عائد إلى اعتصام مجموعة من الطلبة منذ أسبوعين لإعادة طالبة وقع رفتها نهائيًا من المعهد منذ 2019 رغم أن المسألة خرجت من يد المعهد وأصبحت تتعلق بالوزارة لأن الطرد حكم باتّ أكدته المحكمة الإدارية" وفق قوله.

وتابع الخوني: "رفضت هذه المجموعة من الغرباء عن المعهد ومن طلبة المعهد المنتمين إلى الاتحاد العام لطلبة تونس هذا الأمر، وصعّدوا اعتصامهم باقتحام قاعة الأساتذة وإعلان إضراب جوع، وقد اقتحموا مكتبي كمدير للمعهد ورئيس مركز الامتحان ورفضوا مغادرته" حسب تعبيره.

مدير المعهد العالي للعلوم الإنسانية بتونس لـ"الترا تونس": مشكلتنا في الطلبة التي تأتي من كل مناطق الجمهورية ويقطعون آلاف الكيلومترات ليجدوا أنفسهم أمام هذه الحالة 

وأضاف مدير المعهد العالي للعلوم الإنسانية بتونس أن هذه الحوادث تتكرّر منذ 3 سنوات دون حل لأن "الأمن لا يتدخل في المؤسسات الجامعية، ولهذا نجد أنفسنا وجهًا لوجه مع هؤلاء العنيفين بلا أي قانون يتيح لنا استعمال القوة لمجابهة هؤلاء" وفق قوله، مشيرًا إلى أنه وقع الإعلام المسبق لسلطة الإشراف ورئاسة الجامعة فضلًا عن توجيه عرائض إلى وكيل الجمهورية والنيابة العمومية للتنبيه بأن الامتحانات مهددة بالتعطيل.

وقال الخوني في تصريحه لـ"الترا تونس": "مشكلتنا الآن في الطلبة التي تأتي من كل مناطق الجمهورية ومنهم من يأتي من أقصى الجنوب ويقطع آلاف الكيلومترات ليجد نفسه أمام هذه الحالة التي لا توصف من الهلع ومن الاعتداءات المادية". قائًلا إن عودة الامتحانات مشروطة بإيجاد حل جذري كإخلاء المؤسسة من الغرباء وفض الاعتصامات وفق قوله.

اقرأ/ي أيضًا:

طلبة يدرسون بالمغرب وعالقون في تونس: وزارة التعليم العالي تقدم آخر التطورات

تفاصيل التسجيل للحصول على لقاح كورونا بالنسبة لـ"أفراد الأسرة الجامعية"