27-يونيو-2022
 عيد الأضحى

يمكن رؤية هلال شهر ذو الحجة بعد غروب شمس يوم الأربعاء 29 جوان (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس أنه تبعًا للمعطيات الفلكية، يمكن رؤية هلال شهر ذو الحجة بعد غروب شمس يوم الأربعاء 29 جوان/يونيو 2022، في تونس وفي بعض الدول العربية والإسلامية.

  وفقًا للمعطيات الفلكية، يمكن رؤية هلال شهر ذو الحجة بعد غروب شمس يوم الأربعاء 29 جوان في تونس وفي بعض الدول العربية والإسلامية

ووفقًا لهذه المعطيات فإن اليوم الأول من شهر ذي الحجة لسنة 1443 هجري سيكون موافقًا ليوم الخميس 30 جوان/يونيو 2022 ليكون عيد الأضحى يوم السبت 9 جويلية/يوليو الجاري وذلك وفقًا للتقويم الفلكي.

 

 

وأوضح، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنه بالنسبة لتونس ستجرى عملية رصد هلال شهر ذو الحجة بعد غروب شمس يوم الأربعاء 29 جوان/يونيو ويمكث القمر بعد غروب الشمس في كل المدن التونسية بين 42 و39 دقيقة. ويكون بمدينة توزر في أقصى ارتفاع له عن الأفق بحوالي 6.39 درجة.

وبالنسبة للبلدان العربية والإسلامية يمكث القمر بعد غروب شمس يوم الأربعاء 29 جوان/يونيو 2022 في كل المدن بمدة متفاوتة، أقصاها 43 دقيقة بمدينة الجزائر حيث يكون في أقصى ارتفاع له عن الأفق بـ 6.44 درجة، وفق ذات المصدر.

وتبعًا للمعطيات الفلكية، أوضح المعهد أنه يمكن رؤية هلال شهر ذو الحجة بعد غروب شمس يوم الأربعاء 29 جوان/يونيو 2022، في بعض الدول العربية والإسلامية على غرار تونس التي تشملها إمكانية رؤية الهلال. ويمكن رؤية الهلال في العالم بداية من الساعة السابعة مساء و3 دقائق بالتوقيت المحلي وذلك انطلاقاً من شرق أوروبا الغربية ووسط ليبيا والحدود الشرقية لغرب أفريقيا الغربية تباعًا باتجاه الغرب.