25-يونيو-2018

26 في المائة من المؤسسات العمومية والوزارات أجابوا على الهاتف في بحث ميداني (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس – فريق التحرير

 

خلص بحث ميداني أعده المعهد الوطني للاستهلاك حول الأرقام الخضراء المجانية للمؤسسات العمومية والخاصة، إلى أن 74 في المائة من الأرقام الخضراء للمؤسسات العمومية والوزارات لا تعمل. وكشف البحث أن 12 من 47 مصلحة من مصالح المؤسسات والوزارات أو المنشآت أو الهيئات الوطنية قاموا بالإجابة عن الهاتف أي بنسبة 26 في المائة مقابل نسبة إجابة بـ 62 بالمائة خلال السنة الفارطة.

وأوضح المدير العام للمعهد طارق بن جازية، أن البحث أظهر تميز الوكالة الفنية للنقل البري والشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه والشركة الوطنية للنقل بين المدن والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، حيث كانت الإجابة من طرف هذه الهيئات أو المؤسسات العمومية ناجعة وكافية ومثالية، وفق تقديره.

وبالمقابل يؤكد البحث أن كل الأرقام الخضراء لشركات التأمين لا تعمل وأن 32 في المائة فقط من مجموع البنوك (5 من 19) التي تم الاتصال بها أجابت عن الهاتف منها 21 في المائة في المحاولة الأولى و11 في المائة في المحاولة الثانية مقابل 68 في المائة لم يجيبوا. أما في سنة 2016 (البحث الأول) فقد كانت نسبة الإجابات 37 في المائة.

المعهد الوطني للاستهلاك: اكتشفنا أن الرقم الأخضر الموضوع من طرف المغازة العامة ليس رقمًا مجانيًا

وفي ما يتعلق ببعض الشركات الخاصة، سواء الناشطة في مجال المواد الغذائية أو المواد الكهرومنزلية، لاحظ المتحدث أن نسبة الإجابة كانت في حدود 33 في المائة فقط (14 من 42) من مجموع الشركات التي اتصل بها المعهد قاموا بالإجابة عن الهاتف. كما أن 2 من بين 4 مساحات تجارية كبرى أجابت على الهاتف وقدمت المعلومة الكافية. وقد تبين أن الرقم الموضوع من طرف المغازة العامة مثلًا، ليس رقمًا مجّانيًا.

وأوصى المدير العام للمعهد الوطني للاستهلاك بضرورة توفير التكوين اللازم للأعوان المكلفين بالإجابة على الاتصالات بالأرقام الخضراء. وشدد على أهمية التعريف بالأرقام الخضراء للمؤسسات العمومية والوزارات عبر تعليقها في كافة الإدارات المركزية والجهوية، وفق ما أوردته وكالة تونس أفريقيا للأنباء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هيئة مكافحة الفساد: إدارات امتنعت عن تنفيذ قرارات حماية المبلغين

المعهد الوطني للاستهلاك: ثلث ما يطبخ في رمضان يُلقى في سلة المهملات