12-نوفمبر-2018

كشفت هيئة الدفاع عن الشهيدين عن معاينة "الغرفة السوداء" بوزارة الداخلية من قبل قاضي التحقيق

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الناطق الرسمي باسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب سفيان السليطي، الاثنين 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، حجز قاضي التحقيق المتعهد بقضية اغتيال الشهيد محمد البراهمي لوثائق بمقرّ وزارة الداخلية، وذلك بناء على التقرير المقدّم من قبل هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي بخصوص ارتباط هذه الوثائق بعملية اغتيال البراهمي.

سفيان السليطي: قاضي التحقيق وجد الوثائق مؤمنة في مكتب بوزارة الداخلية وقام بحجزها

وبيّن السليطي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن قاضي التحقيق الأول بالقطب والمتعهد بملف القضية، كان قد تحوّل الجمعة 9 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، رفقة كاتبه وممثل عن النيابة العمومية بالقطب إلى مقرّ وزارة الداخلية، أين تمت معاينة مكتب يضمّ مجموعة من الأكياس المحتوية على وثائق وعلب كرتونية.

وأشار إلى أن عملية حجز الوثائق تمت بوزارة الداخلية "في إطار الشفافية وبالتنسيق مع الوزارة وبحضور إطارات أمنية"، قائلًا إن الهدف من هذا الإجراء ليس ضرب وزارة الداخلية أو تكذيبها كما يتمّ الترويج لذلك بل إن العملية تمت في إطار التنسيق التام مع مؤسسات الدولة.

وأضاف سفيان السليطي أن قاضي التحقيق وجد الوثائق مؤمنة ووجد كذلك كاميرات مراقبة على باب ذلك المكتب، مبينًا أن قاضي التحقيق قام بحجز هذه المحتويات على ذمة القضية مع أخذ الاحتياطات اللازمة لمنع أي تعامل مع هذه الوثائق أو الدخول إلى المكتب المذكور في انتظار أن يطلع على كلّ الوثائق المحجوزة.

وختم السليطي بالقول إن القضاء سيكشف ملابسات هذا الملف على ضوء نتيجة اطلاع قاضي التحقيق على هذه الوثائق.

وزارة الداخلية تدعو جميع الأطراف إلى عدم إقحامها في التجاذبات السياسية

من جهتها، أصدرت وزارة الداخلية بلاغًا ذكرت فيه بعدم وجود ما يسمى بالغرفة السوداء بمقرّ الوزارة في إطار ما يعرف بقضية مصطفى خذر موضحة أن المحجوز المتعلّق بهذه القضية مؤمّن بأحد الفضاءات المخصصة لحفظ الأرشيف وهو محلّ حماية بالعنصر البشري وبكاميرا المراقبة على مدار الساعة.

وبيّنت الوزارة أن قاضي التحقيق المكلّف بقضية اغتيال الشهيد محمد البراهمي تولى يوم الجمعة الفارط التنقل إلى مقرّها صحبة ممثل عن النيابة العمومية وكاتبه وتمت مرافقته من قبل المسؤول الأمني المختص لمعاينة الفضاء الذي يحتوي المحجوز المذكور إذ اطلع على ظروف حفظه وثمن بالمناسبة طريقة تأمينه.

وأفادت أن قاضي التحقيق قام كذلك بتغيير الأقفال والاحتفاظ بمفاتيحها لديه، وبالتالي أصبحت كل محتويات الفضاء المذكور على ذمة قاضي التحقيق المتعهد، داعية جميع الأطراف إلى النأي بها عن الخوض في موضوع سبق للجهات القضائية التعهد به وإلى عدم إقحامها في التجاذبات والصراعات السياسية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هيئة الدفاع عن الشهيدين: قاضي التحقيق عاين وجود "الغرفة السوداء" في الداخلية

هيئة الدفاع عن الشهيدين: النهضة تحاول العبث بوثائق ''الغرفة السوداء''