31-أكتوبر-2019

مشروع ميزانية الدولة لسنة 2020 يقرّ لأول مرة منحة الإنتاج العلمي التي تسند مباشرة للباحثين (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس أن مشروع ميزانية الدولة لسنة 2020 يقرّ لأول مرة منحة الإنتاج العلمي التي تسند مباشرة للباحثين مبينًا أن مشروع ميزانية البحث العلمي ضمن مشروع الميزانية سيشهد لأول مرة في حال مصادقة مجلس نواب الشعب عليه، إقرار منحة الإنتاج العلمي التي ستشمل مباشرة وبصفة شخصية الباحثين والمخترعين ولن تقتصر على الهياكل أي مخابر البحث كما كان معمولًا به سابقًا.

وبيّن خلبوس، في تصريح إعلامي على هامش افتتاح حفل العلوم بمدينة العلوم بتونس، الأربعاء 30 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، أن الاعتمادات المرصودة للبحث العلمي التي ارتفعت بنحو 50 في المائة في السنتين الأخيرتين، كانت توجّه إلى مخابر البحث بالجامعات والجمعيات المشاركة.

سليم خلبوس:  95 في المائة من تمويل البحث العلمي يتأتى من الدولة في حين يساهم القطاع الخاص بأقل من 5 في المائة

وأشار إلى أن 95 في المائة من تمويل البحث العلمي يتأتى من الدولة في حين يساهم القطاع الخاص بأقل من 5 في المائة على عكس الدول المتطورة التي يتوزع فيها تمويل البحث العلمي بين الدولة والقطاع الخاص على التوالي بنسبة 60 و40 في المائة.

ولفت إلى قيمة البحوث العلمية في تونس وتميّزها، مشددًا على ضرورة بذل مزيد من الجهود للتعريف بمزايا البحث العلمي لدى الشركات الخاصة وتبسيطه للشركاء المحتملين بما يمكن أن يوفر موارد مالية هامة لدعمه كمجال مبتكر للاستثمار وتحسين الإنتاج، قد تساهم في تطوير البحث في اتجاه الترفيع في عدد براءات الاختراع.

وبيّن أن تحسّن تصنيف الجامعات التونسية وترتيب أربع جامعات تونسية ضمن 300 أفضل جامعة في العالم يعود إلى تطوّر عدد المنشورات العلمية المرقمنة المنشورة وتوفير اعتمادات إضافية لهذا المحور بالذات، إلى جانب توفير تشجيعات مالية مباشرة للباحثين لدفعهم على النشر والتركيز على المعايير التي يتمّ أخذها بعين الاعتبار في عملية الترتيب. وأبرز أنه تمّ توفير اعتمادات إضافية لهذا المجال بقيمة 50 مليون دينار، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

التعليم العالي: غلق جامعة خاصة وإخضاع 7 جامعات لتفقد عميق

السير الذاتية لأعضاء الديوان الرئاسي الجديد (صور)