08-مارس-2019

انعقد مجلس وزاري مخصص للمرأة يوم الجمعة 8 مارس 2019

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

اتخذ مجلس وزاري مخصّص للمرأة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، انعقد بإشراف رئيس الحكومة يوسف الشاهد، صباح الجمعة 8 مارس/ آذار 2019، جملة من القرارات لفائدة المرأة التونسية. وقرّر المجلس الإطلاق الفعلي لبرنامج "أحميني" الذي سيسمح بإدماج نصف مليون امرأة ريفية بما في ذلك جامعات المحار في منظومة التغطية الاجتماعية عبر نظام يراعي خصوصية نشاطهن وقدرتهن التمويلية، بما سيسمح بتمتيعهن بالعلاج وجراية الشيخوخة .

قرّر المجلس الوزاري المصادقة على الأمر المحدث للمرصد الوطني لمناهضة العنف ضدّ المرأة

كما تقرّر الترخيص لأصحاب النقل العمومي غير المنتظم لنقل العاملات الفلاحيات خارج مناطق الجولان المرخص فيها من أجل توفير وسائل نقل توفر شروط السلامة واحترام كرامة العاملات الفلاحيات حسب شروط تضبطها وزارة النقل. وتم إقرار مشروع قانون خاص بعطلة الأمومة يقر بالتمديد في عطلة الأمومة خالصة الأجر وإحداث عطلة ما قبل الولادة لتفادي أي تأثير للحمل على المسار المهني وعلى صحة المولود، كما تقرر إحداث عطلة أبوّة.

تنقيح قانون مجلّة الجنسية التونسية لتسوية وضعية الأبناء المولودين خارج تونس من أم تونسية ولم يحصلوا بعد على الجنسية التونسية

كذلك، قرّر المجلس الوزاري المصادقة على الأمر المحدث للمرصد الوطني لمناهضة العنف ضدّ المرأة، وتنقيح قانون مجلّة الجنسية التونسية لتسوية وضعية الأبناء المولودين خارج تونس من أم تونسية ولم يحصلوا بعد على الجنسية التونسية، وفق بلاغ صادر عن رئاسة الحكومة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جمعية النساء الديمقراطيات تدعو لتحقيق المساواة في الأجر لفائدة المرأة الفلاّحة

منتدى الحقوق الاقتصادية يحذر من تفاقم أزمة اللاجئين في مدنين