18-ديسمبر-2018

6 أشخاص يديرون صفحة مشروع تونس يقيمون في الإمارات (وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

منح موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" خاصية معرفة مقر إقامة الأشخاص المشرفين على مختلف الصفحات، وقد ذهب فضول العديد لمعرفة مقر إقامة المشرفين على صفحات الأحزاب التونسية، وقد أدى هذا الفضول لنتائج ربما قد تؤكد توجهات بعض الأحزاب وداعميهم، وتحديدًا حركة مشروع تونس.

6 أشخاص يقيمون في الإمارات يشرفون على الصفحة الرسمية لحزب حركة مشروع تونس على "فيسبوك"

إذ بيّنت إحصائيات "فيسبوك" أن الصفحة الرسمية لحركة مشروع تونس يديرها 15 شخصًا، من بينهم 6 من الإمارات العربية المتحدة، وشخص من مصر، فيما يقيم البقية بتونس.

وقد اعتبر ناشطون هذه الأرقام مؤشرًا جديدًا على دور إماراتي في دعم حركة مشروع تونس، التي يديرها محسن مرزوق والذي يصفه البعض بأنه أحد رجال المشروع الإماراتي في تونس.

ويشدد نشطاء أن عدد المشرفين على الحزب المقيمين في الإمارات يُعتبر هامًا جدًا، وإن لا يُعرف إن كانوا إماراتيين أو تونسيين أو من أصحاب جنسيات أخرى مقيمة في الإمارات.

وبخصوص بقية الأحزاب، يتولى إدارة الصفحة الرسمية لحركة النهضة 13 شخصًا، 10 منهم يقيمون في تونس فيما يقيم البقية بفرنسا.

في حين يتولى إدارة الصفحة الرسمية لحركة نداء تونس 17 شخصًا جميعهم من المقيمين في تونس، وهو أكثر حزب يضم هذا العدد من المشرفين على صفحته الرسمية.

ويدير الصفحة الرسمية للتيار الديمقراطي 17 شخصًا أيضًا منهم 13 يقيمون في تونس، فيما يقيم 3 بفرنسا وإثنين بكندا.

أما الجبهة الشعبية، يدير صفحتها الرسمية 11 شخصًا جميعهم من المقيمين في تونس. ويوجد 13 شخصًا في إدارة صفحة آفاق تونس، 10 مقيمين بتونس وإثنين بفرنسا وشخص بألمانيا. أما صفحة حراك تونس الإرادة، فيديرها 3 أشخاص فقط أحدهم مقيم بفرنسا.

وبخصوص الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية، يوجد 17 شخصًا في إدارتها، ويقيم جميعهم في تونس عدا شخص واحد يقيم في إيطاليا، ويُرجح أن يكون الناطق الرسمي السابق باسم رئاسة الجمهورية معز السيناوي الذي تم تعيينه في صيف 2016 سفيرًا لتونس بإيطاليا، ويبدو أنه لم يغادر إدارة الإشراف على صفحة رئاسة الجمهورية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تقرير للاتحاد الإفريقي يجيب: هل تونس تفتح حدودها بسهولة لمواطني إفريقيا؟

نحو كم بلد يمكّنك الجواز التونسي من السفر دون تأشيرة؟