10-أبريل-2021

تنافس واسع بين الأعمال الدرامية والكوميدية وحضور جزائري لافت (مشهد من مسلسل أولاد الغول)

 

يطغى على رمضان 2021 في تونس أو "رمضان كورونا في موسمه الثاني"، كما يُطلق عليه البعض، تنافس حاد بين الأعمال التلفزيونية الدرامية والكوميدية، إذ أنتجت معظم القنوات التونسية، العمومية والخاصة، أعمالًا جديدة على عكس مواسم سابقة.

تحرص هذه القنوات، من خلال عروضها في رمضان تحديدًا وبشكل خاص هذا العام بالنظر للجائحة وانعكاساتها، على الظفر بنسبة عالية من الإعلانات التجارية وعائداتها المالية، عبر كسب رهان نسب المشاهدة لتعويض صعوبات مالية تعاني منها معظم المؤسسات الإعلامية في البلاد.

ما ميز اختيارات السيناريست التونسيين هذا العام هي العودة بشكل لافت لتاريخ تونس القديم مع توظيفه بشكل كوميدي من خلال السلسلتين "كان يا ما كانش" و"ابن خلدون"

أما ما ميز اختيارات السيناريست التونسيين هذا العام فهي العودة بشكل لافت لتاريخ تونس القديم مع توظيفه بشكل كوميدي من خلال السلسلتين "كان يا ما كانش" و"ابن خلدون"، إضافة للغوص في عوالم الجوسسة و"البوليس" والجريمة والسجن، من خلال أعمال "الجاسوس" و"فوندو" و"المليونير" كأمثلة، وهي عوالم صارت تحضر بكثافة في الأعمال الفنية التونسية ما بعد ثورة 2011.

في المقابل، تحافظ مسلسلات أخرى على المواضيع الاجتماعية كالعلاقات العائلية وقصص الحب والخيانة ويركز أحد أعمال رمضان 2021 في تونس "حرقة" بشكل لافت على ظاهرة الهجرة غير النظامية واستتباعاتها وخلفياتها. كما تتميز بعض المسلسلات بالخلط بين اللهجتين التونسية والجزائرية وحضور الممثلين من البلدين كـ"مشاعر 2" و"المليونير"، في تجربة لم تكن مألوفة في رمضان التونسيين سابقًا. 

اقرأ/ي أيضًا: رفيقة بوجدي: هذه حكايتي مع الدراما في تونس والجزائر وهكذا ننافس الأتراك (حوار)


1 ـ أولاد الغول

"أولاد الغول" هو مسلسل في ثلاثين حلقة من إخراج مراد بن الشيخ وقصة وسيناريو وحوار لرفيقة بوجدي، وتراهن عليه قناة التاسعة (خاصة) هذا العام لكسب متابعة الجمهور التونسي في شهر رمضان. مدير التصوير في المسلسل هو محمد المغراوي والإنتاج لشركة خاصة.

يروي أولاد الغول قصة عائلة الغول، وهي عائلة من الأثرياء، تتكون من ثلاثة أطفال وابن آخر من علاقة غرامية للأب "الغول". يركز المسلسل على علاقات معقدة بين الأبناء وفي علاقتهم بالأب والأم.  

وسيكون هذا العمل الفني من بطولة الممثلين فتحي الهداوي، وحيدة الدريدي، حلمي الدريدي، بلال البريكي، سارة الحناشي، فارس الأندلسي وغيرهم من الممثلين البارزين.

تميز أولاد الغول بآداء الفنان التونسي صابر الرباعي لشارة المسلسل وسبق للرباعي أن قام بغناء جنيريك عديد المسلسلات التونسية

وقد تميز هذا العمل قبل انطلاقه بآداء الفنان التونسي صابر الرباعي لشارة المسلسل، وسبق للرباعي أن قام بغناء جنيريك عديد المسلسلات التونسية والتي من أكثرها نجاحًا وانتشارًا شارة مسلسل صيد الريم في سنة 2008.

جنيريك مسلسل أولاد الغول

جانب من كواليس مسلسل أولاد الغول، 30 حلقة في رمضان 2021 على قناة التاسعة. شاكرة الرماح، مرام بن عزيزة، بلال البريكي،...

Posted by ‎Ouled El Ghoul - أولاد الغول‎ on Friday, April 2, 2021

صور من كواليس مسلسل أولاد الغول

اقرأ/ي أيضًا:  10 أغاني جينيريك مسلسلات تونسية.. محفورة في البال

2 ـ حرقة

"حرقة"، هو المسلسل الرئيسي في رمضان 2021 على القناة الوطنية الأولى (عمومية)، وهو من إنتاج التلفزة التونسية ومن تنفيذ شركة خاصة، وقد كتب السيناريو والحوار عماد الدين الحكيم، أما القصة والإخراج فللأسعد الوسلاتي.

يتعرض حرقة لموضوع الهجرة غير النظامية، وهو الموضوع الذي طالما كان حديث الإعلام والمجتمع المدني بشكل خاص وبحرية إبان الثورة. يتناول المسلسل الظاهرة ومعاناة العائلات في البحث عن أبنائها الذين قرروا الهروب إلى شمال المتوسط بحثًا عن تحسين ظروف عيشهم، إضافة إلى معاناة المهاجرين من مفقودين في عرض البحر أو ناجين في مراكز الحجز بعد وصولهم للتراب الإيطالي.

ويشارك في المسلسل عديد الفنانين أمثال وجيهة الجندوبي وعائشة بن أحمد ورياض الفهري وحكيم بومسعودي. وقد كان من المتوقع عرضه في رمضان 2020 لكنه تأجل بسبب عدم استكمال تصوير كامل مشاهده بالنظر للإجراءات الخاصة في مواجهة الجائحة السنة الماضية.

الفيديو الترويجي لـ"حرقة"

3 ـ فوندو

أكثر كلمة يُمكن أن تعبر عن هذا المسلسل قبل انطلاقته هي "الغموض"، إذ تتكتم القناة العارضة للعمل وهي قناة الحوار التونسي (خاصة) على معظم تفاصيله ولم يصدر بعد، أيامًا قليلة جدًا قبل انطلاق الشهر الكريم، حتى الفيديو الترويجي للعمل، الذي من المعلوم أنه من إخراج سوسن الجمني، وهي التي تميزت في إخراج آخر أجزاء مسلسل أولاد مفيدة العام الماضي واشتغلت لسنوات كمساعدة مخرج مع الإعلامي والمخرج سامي الفهري. 

تغوص عديد المسلسلات التونسية في رمضان 2021 في عوالم الجوسسة و"البوليس" والجريمة والسجن من خلال أعمال "الجاسوس" و"فوندو" و"المليونير" كأمثلة

لم يتم تمكين الصحافة من صور كواليس العمل ولا من تفاصيله، كل ما أمكن معرفته هو أنه يتعرض لقصة شاب دخل السجن صغيرًا وقضى فيه سنوات عديدة ظلمًا وعندما يغادره ينطلق في رحلة إثبات براءته والبحث عن الحقيقة. 

والعمل، الذي تراهن عليه الحوار التونسي، هو من بطولة نضال السعدي، كمال التواتي، سهير بن عمارة، درصاف مملوك، محمد علي بن جمعة، أميرة شلبي، ياسين بن قمرة، نعيمة الجاني ونوردو.

4 ـ مشاعر 2

يتعلق الأمر بالجزء الثاني من مسلسل مشاعر، الذي كان بث الجزء الأول منه في رمضان 2020 تونسيًا على قناتي قرطاج بلاس والحوار التونسي (عُرض على قنوات أخرى أساسًا جزائرية). ويُعرض في جزئه الثاني على قناة قرطاج بلاس  التونسية (خاصة) وقناة حنبعل التونسية (خاصة) والنهار الجزائرية. 

المسلسل هو دراما اجتماعية وهو من إخراج التركي محمد الجوك ويشارك فيه عديد الممثلين التونسيين والجزائريين، في تجربة بدت لافتة وغير مألوفة للتونسيين في جزئها الأول السنة الماضية، وهي أمام انتظارات واسعة هذا العام من الجمهورين التونسي والجزائري.

تدور قصة المسلسل، في جزئه الأول، حول فتاة جزائرية أجبرتها عائلتها على الزواج من شاب لا تحبه لتهرب من الجزائر إلى تونس، حيث ستتعرف على طاهر في حادث سير وهو الذي سيساعدها على الاستقرار في تونس لتتطور الأحداث بعد ذلك بشكل درامي. ومشاعر من بطولة حسان كشاش، مريم بن شعبان، سارة لعلامة، أحمد الأندلسي، سامية رحيم، نبيل عسلي، ريم بن مسعود وعديد الممثلين التونسيين والجزائريين.

الإعلان الترويجي لـ"مشاعر 2"

5 ـ كان يا ما كانش

كان يا ما كانش، عمل كوميدي من إخراج عبد الحميد بوشناق، سيُعرض على القناة الوطنية الأولى مع مستهل شهر رمضان 2021 ويتعرض لوضع تونس قبل 3000 سنة وفق رؤية المخرج وفي شكل هزلي.

كتب حلقات "كان يا ما كانش" الإعلامي حاتم بلحاج بالتعاون مع المخرج عبد الحميد بوشناق والممثل عزيز الجبالي. أما نجوم العمل من الممثلين فمن بينهم جهاد الشارني وهالة عياد ومنجي العوني وعزيز الجبالي ورملة العياري وريم عياد وغيرهم من النجوم.

يؤدي الفنان لطفي بوشناق رفقة فنان الراب علاء A.L.A جينيريك سلسلة "كان يا ما كانش"

ويؤدي جينيرك السلسلة الفنان لطفي بوشناق (والد المخرج) رفقة فنان الراب علاء A.L.A وهو من كلمات الشاعر جلال الصويدي. وقد سبق لبوشناق أن غنى شارة مسلسل "النوبة" الذي عرض في جزأين، رمضان 2019 و2020، والعمل من إخراج ابنه أيضًا.

جينيريك سلسلة "كان يا ما كانش"

اقرأ/ي أيضًا: "والله ما كادوني".. "النوبة" يعيد الحنين إلى مسرح الجنوب الخالد

6 ـ المليونير

"المليونير"، هو عمل يجمع بين الطابع الدرامي والكوميدي، كما تحدث عنه القائمون عليه، ويؤدي بطولته ممثلون من الجزائر وتونس ومنهم بيونة، حسان كشاش، نبيل عسلي، سارة لعلامة وعزة سليمان. 

يؤدي شارة المسلسل فنان الراب الجزائري سولكينغ، ووفق الإعلان الترويجي للمسلسل فإن معظم مشاهد العمل قد صُورت في تونس. ومن المنتظر أن يُعرض العمل على قناتي النهار الجزائرية وحنبعل التونسية. 

يؤدي شارة المسلسل فنان الراب الجزائري سولكينغ

الإعلان الترويجي للمليونير

7 ـ الجاسوس

يتطرق "الجاسوس" إلى عالم البوليس والجوسسة بطريقة كوميدية. المسلسل من المنتظر أن يبث على قناة التاسعة وهو من إخراج ربيع التكّالي وتمثيل عديد النجوم التونسيين كلطفي العبدلي، لطيفة القفصي، رياض النهدي، دارين حداد وغيرهم.

الإعلان الترويجي للجاسوس

8 ـ ابن خلدون 

تراهن قناة الحوار التونسي في رمضان 2021 أيضًا على المسلسل الكوميدي "ابن خلدون" والذي يشارك في بطولته كريم الغربي، بسام الحمراوي، جعفر القاسمي، لطفي بندقة، دليلة مفتاحي، سماح الدشراوي، محمد حسين قريع ونوردو، والعمل من تأليف سليم بن إسماعيل وإخراج سامي فعور.

ويتعلق الأمر بسلسلة كوميدية في 20 حلقة مستوحاة من شخصية المؤرخ التونسي ابن خلدون.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الدراما التلفزية في تونس.. كيف نشأت؟ وما وضعها اليوم؟

هل تحوّلت الدراما التونسية إلى خطر يهدّد المراهقين؟