05-يوليو-2022
مطار تونس قرطاج

قال إن مدعاة منعه من السفر هو المهنة المدرجة في جواز سفره (وسيم الجديدي/ Sopa Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال المستشار السابق للرئيس الراحل الباجي قائد السبسي، نور الدين بن تيشة، الثلاثاء 5 أفريل/نيسان 2022، إنه تم "منعه من حقه في التنقل والسفر" رفقة زوجته، بدواعي وصفها بـ"الواهية". 

وذكر، في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم"، أن مدعاة منعه من السفر هو المهنة المدرجة في جواز سفره، مستدركًا القول إنه: "يسافر بجواز سفر أجنبي لا علاقة له بجواز السفر التونسي"، على حد روايته.

نور الدين بن تيشة: تم منعي من حقي في التنقل والسفر رفقة زوجتي بدواعي إدارية واهية.. وذلك بمثابة "إرهاب دولة"

وتابع قائلًا: أعتقد أنه قد تم فتح أبحاث عدلية في مسألة "كيف تم استخراج وثيقة إدارية بتلك الصحة"، مستطردًا أنها "مسألة إدارية وليست مشكلته هو، وأن عليهم التثبت في ذلك مع إدارتهم"، حسب تصريحه.

واعتبر بن تيشة أن ما حصل له بمثابة "إرهاب دولة"، وفق توصيفه، معقّبًا: "لم نخف من الإرهاب سابقًا، ولن نخاف من هذا النوع من الإرهاب الحاصل اليوم من اعتداءات، وبالتالي سأدافع عن حقي مهما كانت ضريبة ذلك"، وفق ما جاء على لسانه.

يُذكر أن عدد حالات المنع من السفر قد تعدّدت بعد 25 جويلية/ يوليو 2021 دون إعلام واضح عن عدد الأشخاص الذين تم إدراجهم ضمن هذه الفئة وأسباب ذلك ودون إعلامهم مسبقًا بالقرار، وفق تصريحاتهم وتدويناتهم.

وفي سبتمبر/ أيلول 2021، كانت قد نشرت الرئاسة التونسية في إحدى بياناتها أن الرئيس التونسي قيس سعيّد قد أكد أنه "لا يتم منع أي شخص من السفر إلا إذا كان موضوع بطاقة جلب أو إيداع بالسجن أو تفتيش"، وهو ما نفته عديد الشخصيات العامة التي أكدت أنه لا يوجد أي تتبع في حقها ومع ذلك وجدت نفسها ممنوعة من السفر.