01-سبتمبر-2021

وليد الحجّام: الإجراءات المتّخذة على مستوى المعابر الحدودية لها دوافع صحية بحتة (أمين الأندلسي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير



دعا المستشار لدى رئيس الجمهورية وليد الحجّام الأربعاء 1 سبتمبر/ أيلول 2021، إلى "الكفّ عن التشويش وخلق الإثارة وبث البلبلة بين تونس وليبيا، لأن التاريخ والجغرافيا وروابط الدم والمصالح المشتركة بين الشعبين الشقيقين، لا يمكن أن تفرقها تصريحات غير مسؤولة أو تعاليق مغرضة أو محاولات يائسة من أطراف أصبحت مكشوفة للجميع" وفق قوله.

وليد الحجّام: الظرف الاستثنائي الذي تمرّ به تونس حاليًا فرض تأجيل بعض الاستحقاقات الثنائية بين تونس وليبيا إلى تواريخ قريبة قادمة

وتابع الحجّام في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أنّ "كل الإجراءات التي تم اتخاذها على مستوى المعابر الحدودية لها دوافع صحية بحتة والهدف منها التحكم في تطور الوضع الوبائي في تونس وتجنب السيناريوهات الفارطة التي شهدتها تونس نتيجة الانتشار السريع والكبير لفيروس كورونا".

وأوضح وليد الحجّام أن تبادل الزيارات على كل المستويات بين البلدين قائم وسيستمرّ في المستقبل، لكن الظرف الاستثنائي الذي تمرّ به تونس حاليًا فرض تأجيل بعض الاستحقاقات الثنائية إلى تواريخ قريبة قادمة.

وشدّد الحجام على أنّ تونس "ترفض أي محاولة للتشويش على الروابط الأخوية الصادقة التي تجمعها بليبيا، وأنّ هذه الروابط هي أقوى وأكبر من أن تتأثر بشائعات فيسبوكية ومعلومات مغلوطة وتحاليل مجانبة للصواب، صادرة عن جهات لا تريد الخير للبلدين والشعبين الشقيقين"، معتبرًا أن العلاقات التونسية الليبية "تاريخية وراسخة ومتينة واستثنائية بكل المقاييس ولا تخضع للمعايير التقليدية في إدارة العلاقات بين الدول".

وليد الحجّام: الروابط  بين تونس وليبيا أقوى وأكبر من أن تتأثر بشائعات فيسبوكية ومعلومات مغلوطة وتحاليل مجانبة للصواب، صادرة عن جهات لا تريد الخير للبلدين

وكان رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، قد أكد الثلاثاء 31 أوت/أغسطس 2021، أن "ما ورد من ادعاءات مغلوطة بشأن الأوضاع الأمنية بين تونس وليبيا لن يؤثر في عمق العلاقة الأخوية"، وفق توصيفه.

وتأتي تغريدة رئيس الحكومة الليبية يومًا بعد إبداء وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، الاثنين 30 أوت/أغسطس 2021، استغراب تونس من تصريحات الدبيبة حول "تصدير الإرهاب إلى بلاده انطلاقًا من تونس"، ورفضها لها، وفق ما جاء في بلاغ لوزارة الخارجية.

اقرأ/ي أيضًا: تونس وليبيا تنفيان وجود إرهابيين حاولوا التسلل إلى تونس

يذكر أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة كان قد صرح، في كلمة وجهها للشعب الليبي مساء الجمعة 27 أوت/ أغسطس 2021، أن "الإرهاب قادم إلى ليبيا من الخارج والشعب الليبي شعب حر ولا نقبل اتهامنا بالإرهاب"، مشيرًا إلى أنه أرسل وفدًا إلى تونس لتوضيح الموقف الليبي وأن هناك سعيًا لبناء علاقات طيبة مع دول الجوار.

وفي الأثناء، تُبقي تونس على معبري رأس جدير والذهيبة - وازن الحدوديين مع  ليبيا مغلقين إلى الآن وكان التعليل التونسي أن السبب صحي بالأساس للتوقي من انتشار فيروس كورونا، لكن في ذات التوقيت انتشرت "أحاديث" في وسائل إعلام محلية وعربية وحتى ليبية عن تسلل إرهابيين من الجانب الليبي إلى تونس وتم تداولها بشكل واسع.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الدبيبة: الادعاءات المغلوطة لن تؤثر في عمق العلاقات التونسية الليبية

الجرندي: نرفض تصريحات الدبيبة حول "تصدير الإرهاب إلى ليبيا انطلاقًا من تونس"