18-أكتوبر-2022
خبز إضراب اتحاد الشغل

من أجل المطالبة بمستحقاتهم المتعلقة بالدعم المتخلدة لدى الدولة (أنيس ميلي/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز المصنفة محمد بوعنان، الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول 2022، إن أصحاب المخابز ينفذون وقفة احتجاجية أمام مقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بتونس من أجل المطالبة بمستحقاتهم المتعلقة بالدعم المتخلدة لدى الدولة.

رئيس غرفة أصحاب المخابز: الدولة لم تدفع مستحقات الدعم للمخابز منذ أكثر من 14 شهرًا، أي ما يناهز 250 مليون دينار لحوالي 3500 مخبزة

وأكد، في مداخلة له على إذاعة "جوهرة أف أم"، أن الدولة لم تدفع مستحقات الدعم للمخابز منذ أكثر من 14 شهرًا، أي ما يناهز 250 مليون دينار لحوالي 3500 مخبزة، وفقه.

وأفاد رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز المصنفة، في ذات الصدد، أن 20% من المخابز أغلقت أبوابها، بينما يتجه بقية أصحاب المخابز للتفريط في مخابزهم وبيعها، نظرًا لأنه لم يعد بإمكانهم اقتناء الفارينة وخلاص العمال والكهرباء والضمان الاجتماعي، وغيرها من المصاريف.

وتحدث محمد بوعنان عن مماطلة الدولة في دفع مستحقات أصحاب المخابز، مؤكدًا: "متمسكون بمطالبنا ولن نتراجع عنها"، وفقه.

وخلص إلى القول: "الوقفة الاحتجاجية نفذناها أمام مقر منظمة الأعراف هذه المرة، وفي المرة القادمة سنصعد تحركاتنا وسنتوجه لوزارة المالية"، على حد قوله.

رئيس غرفة أصحاب المخابز: هذه المرة نفذنا وقفة احتجاجية أمام مقر منظمة الأعراف وفي المرة القادمة سنصعد تحركاتنا وسنتوجه لوزارة المالية

يذكر أن أمين مال الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز، الصادق الحبوبي كان قد لفت، الجمعة 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، إلى أنه سيكون هناك اضطراب في توزيع مادة الخبز الثلاثاء بعد إقرار اللجنة الوطنية للغرفة الدخول في اعتصام مفتوح انطلاقًا من 18 من الشهر الجاري بمقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة.

واعتبر أنّ الوزارة طلبت منهم أن يصبروا إلى غاية يوم 17 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، إذ ربما يقوم صندوق النقد الدولي بصرف الأموال إلى تونس، فتسدّد الدولة ديونها، مستنكرًا عدم اتخاذ الدولة إجراءات صارمة بخصوص هذه المنظومة.

وشدّد الحبوبي على أنّ الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز، ستنتظر جلسة تفاوض تنعقد يوم الاثنين 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، وأضاف: "من جملة 3500 مخبزة، هناك حوالي 600 مخبزة تعاني صعوبات ومنها من أعلنت إفلاسها، فضلًا عن أنّ 60 مخبزة مغلقة حاليًا في كامل أنحاء الجمهورية"، حسب تصوره.