27-سبتمبر-2022
والي بن عروس

والي بن عروس عز الدين شلبي

الترا تونس - فريق التحرير

 

رفع رئيس الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ببن عروس، عماد الباهي، تقريرًا إلى الرئيس التونسي قيس سعيّد، بتاريخ 12 سبتمبر/ أيلول 2022، حول تجاوزات والي بن عروس عز الدين شلبي، وفق وثيقة متداولة اطّلع عليها "الترا تونس".

رئيس الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة ببن عروس: الوالي تحرش بمواطنة داخل مكتبه بطريقة غير أخلاقية، وإرسالياته لها موثقة لديها

وقال الباهي في نص رسالته إن "والي بن عروس اتصل به بحكم المصاهرة طالبًا منه يد المساعدة.. لكن انعقاد المجلس الجهوي للولاية كان نقطة فارقة في توتر العلاقة معه، إذ عند عز الدين شلبي إلى إقصاء المنظمات الجهوية دون استثناء من رئاسة اللجان الجهوية والاكتفاء بالمديرين الجهويين ورؤساء البلديات التي ينتمي بعضها لحركة النهضة" وفقه.

وبالنسبة إلى علاقة الوالي بالمؤسسات الصناعية بالجهة، أوضح عماد الباهي في رسالته أن الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية تلقى عديد التشكيات من أصحاب المؤسسات والصناعيين بالجهة، مشيرًا إلى مماطلة شلبي في مدّ مؤسسة مختصة في صناعة قطع غيار السيارات بترخيص لطلب توسعة بطاقة تشغيلية جديدة، وفق روايته.

وشدّد رئيس الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ببن عروس، على أنّ "النقطة التي أفاضت الكأس كانت حين تدخل لفائدة مواطنة تعرضت لمظلمة، لكن الوالي تحرش بها داخل مكتبه بطريقة غير أخلاقية، قوبل برد عنيف من طرفها وذلك بصفع الوالي والدخول في انهيار نفسي" حسب الوثيقة.

رئيس الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة ببن عروس: الوالي تمادى في إرسال الإرساليات القصيرة عبر تطبيقة واتساب وإجراء المكالمات في ساعات متأخرة من الليل للمواطنة

واكد الباهي أنه تولى الاتصال بوالي بن عروس مباشرة "ولومه على صنيعه، فارتبك في إجابته وأفاد بأنه يصلح خطأه مع المعنية بالأمر، لكنه تمادى في إرسال الإرساليات القصيرة عبر تطبيقة واتساب وإجراء المكالمات في ساعات متأخرة من الليل"، مؤكدًا أنّ ذلك موثق لديها.

كما ورد في التقرير حول تجاوزات والي بن عروس، أنّ عديد من مواطني الجهة اشتكوا إسناد الوالي رخصة بيع تبغ لشاب حديث السكن بمعتمدية المحمدية مباشرة دون الرجوع إلى اللجنة الجهوية لإسناد الرخص رغم أنه لم تسند أية رخصة منذ سنوات بموجب مذكرة من وزارة المالية، ما خلّف حالة احتقان واستياء لدى المواطنين المتقدمين بمطالب في الغرض منذ سنوات، فضلًا عن عدم تجاوب الوالي مع مراسلات الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، وفق الوثيقة.

يشار إلى أنّ ولاية بن عروس لم تقدّم ردًا إلى حد الآن تعليقًا على هذه الوثيقة.