27-فبراير-2022

الخارجية التونسية: جاهزون لتأمين الرحلات الجوية اللازمة حال دخول العالقين الأراضي الرومانية والبولونية (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير



أكد مسؤول بالخارجية التونسية والعضو بخلية الأزمة في العاصمة الأوكرانية كييف، محمد أمين المثلوثي، السبت 26 فيفري/ شباط 2022، أنّ رحلات إجلاء التونسيين العالقين بأوكرانيا بدأت بعد إجلاء 100 شخصًا نحو المعابر الحدودية الأوكرانية، وقال: "تحصلنا على خمس حافلات ليتم نقل 250 طالبًا إلى الحدود البولندية والرومانية الأحد 27 فيفري/ شباط 2022" وفقه.

عضو خلية الأزمة في كييف: أوضاع العالقين التونسيين في الملاجئ والشقق صعبة، خاصة وأنّ القصف المكثف من روسيا على العاصمة كييف، مسّ بنايات مدنية

وتابع عضو خلية الأزمة في كييف، في تصريحه لنشرة الأخبار الرئيسية للقناة الوطنية الأولى، السبت، أنه لا توجد خسائر في الأرواح التونسية، كما لا يوجد جرحى، لافتًا إلى صعوبة أوضاع العالقين في الملاجئ والشقق، خاصة وأنّ "القصف المكثف من روسيا على العاصمة كييف، مسّ بنايات مدنية" على حد تعبيره.

وأضاف محمد أمين المثلوثي، أنّه بإمكان أفراد الجالية التونسية، استخدام قطار ينطلق كل أربع ساعات، من العاصمة الأوكرانية كييف نحو الحدود مجانًا، وفق تأكيده.

وكانت خلية الأزمة بوزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، المعنية بمتابعة أوضاع أفراد الجالية التونسية بأوكرانيا، قد عقدت اجتماعًا افتراضيًا مساء السبت  فيفري/ شباط 2022، مع كل من ممثلين عن وزارة الدفاع الوطني والخطوط الجوية التونسية "من أجل الاستعداد الجيد لتأمين عودة أفراد جاليتنا بأوكرانيا إلى تونس" وفق بلاغ الوزارة.

وأشارت الوزارة إلى أن وزارة الدفاع الوطني والناقلة الوطنية "على جاهزية تامة لتأمين الرحلات الجوية اللازمة حال دخولهم إلى الأراضي الرومانية والبولونية".

ومع آخر التطورات في الملف الروسي الأوكراني إثر اجتياح روسيا أراض أوكرانية، صباح الخميس 24 فيفري/شباط 2022، تصاعدت نداءات مطالبة السلطات بالتدخل العاجل لإجلاء التونسيين في أوكرانيا.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

عالقون في أوكرانيا.. قصة طالب تونسي زمن الحرب والهروب