16-سبتمبر-2020

الخسائر تتجاوز 300 مليون دينار وفق المرصد المختص في مكافحة الفساد (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد مرصد "رقابة"، الأربعاء 16 سبتمبر/أيلول 2020، أنه تلقى مراسلة من الشركة الأمريكية الكندية "Lockheed Martin Aeronautics Company"، تفيد أنها تعتبر نفسها ضحية عملية تحيّل، أشرف عليها المدير العام السابق للخطوط التونسية إلياس المنكبي، والكاتب العام للشركة جمال الشريقي والمدير العام للخطوط الفنية عماد المهيري، في قضية إصلاح محركات تابعة للشركة التونسية، وفق تأكيده.

مرصد "رقابة": خسائر الشركة التونسية في صفقة المحرّكات تفوق 300 مليون دينار

وأضاف المرصد، أن عملية التحيل تتمثل في إقحام شركة باسم "LoneStar Ltd" في صفقة إصلاح المحركات، مؤكدة أنها "شركة اُنشئت حديثًا في جنة ضريبية في الكاريبي لصديق المنكبي عدلي بن عبد الرزاق من أجل تمكين العصابة من الحصول على عمولات بالمليارات".

وأعلمت الشركة الأجنبية المذكورة المرصد، أيضًا، أنها بصدد القيام بتحقيق داخلي قبل القيام بالاجراءات القانونية والقضائية اللازمة.

وقال مرصد "رقابة"، إن خسائر الشركة التونسية في هذه الصفقة تفوق 300 مليون دينار، مبينًا أنه "وضع خطة لطرح الملف في كندا مع عدد من الشركاء حتى يتم أخذ الموضوع بالأهمية القصوى التي يتطلبها الموقف لمحاسبة جميع المتورطين في عملية التحيل هناك أيضًا قضائيًا وإعلاميًا ولضمان حق الخطوط التونسية (المتحيل عليها من كبار مسؤوليها) في استعادة محركاتها".

وأضاف أنه سيعلم رئاسة الحكومة ووزارة النقل والقطب القضائي رسميًا بفحوى الاتصال، متهمًا الرئيس المدير العام السابق للخطوط التونسية إلياس المنكبي بأنه "يعتبر نفسه اليوم تحت حماية الأمين العام لاتحاد الشغل شخصيًا الذي تدخل له لتعيينه على رأس مؤسسة عمومية ذات امتيازات عالية"، وفق تأكيد المرصد.

#مهم_جدا تطور مهم في قضية التحيل على شركة الخطوط التونسية من طرف الرئيس المدير العام السابق الياس المنكبي المعروفة بقضية...

Publiée par ‎مرصد رقابة Raqabah‎ sur Mercredi 16 septembre 2020

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

اتحاد الشغل يدعو السلط الرسمية إلى التنديد بـ"اتفاق العار" الصهيوني

وزير الصحة: هناك تراخٍ في القطاع الصحي ونحتاج 3 آلاف إطار طبي وشبه طبي